الأهـداف: العناصر الأساسية للمضلعات الرباعية- شبه المنحرف ومتوازي الأضلاع
سير الدرس
الحصة الثالثة : دعم وإغناء
تنظيم العمل: فردي.
المعينات الديداكتيكية: التمرين 6، 7و8 بكتاب التلميذ ص 47
التمرين : التمرين 6 : يتحقق التلميذ من أن الزاويتين المتقابلتين في متوازي الأضلاع متقايستان. يعتبر هذا النشاط تطبيقا مباشرا لما سبق وأن تعرف عليه التلميذ(ة) في الحصة الأولى، بالنسبة لخاصيات متوازي الأضلاع، حيث يتعرف على أن : أ- الزاويتين المتقابلتين في متوازي الأضلاع متقايستان. للزاويتين FGH و FEH نفس القياس لأنهما متقا بلتان أي أن 60° = FGH= FEH ، يتحقق التلميذ من ذلكباستخدام المنقلة.
135°= 225° - 360° = ) 45° + 90° + 90° ) – 360° = BCD
|
التمرين 7: يحدد التلميذ(ة) قياس زراية بشبه المنحرف القائم الزاوية. لقياس الزاوية BCD
يكفي ملاحظة قياس الزوايا الأخرى وإنجاز ما يلي:
135°= 225° - 360° = ( 45° + 90° + 90° ) – 360° = BCD
التمرين 8 : يحصب قياسات زوايا متوازي الأضلاع وشبه المنحرف المتساوي الساقين ولشبه المنحرف الآخر. يتعين على التلميذ :
تحديد قياس إحدى زوايا متوازي الأضلاع، ثم استخدام الخاصية التالية الزاويتان المتقابلتان في متوازي الأضلاع متقايستان،
|
180° = EHI زاوية مستقيمية فيكون :
108° = 72° - 180° = EHG= EFG ،ثم:
72° = 2 : ]( 108° + 108° ) – 360° [ = FGH = FEH ،
وبما أن شبه المنحرف GHIJ متساوي الساقين فإن
°72 = GHI = JIH وكذلك : IJG = HGJومنه يكون °108 = 2 :] (°72 + °72) - °360 [ = HGJ= IJG
التمرين9 . ينشئ التلميذ(ة) شبه المنحرف القائم الزراية بمعرفة طولي قاعدتيه والارتفاع. وذلك بتتبع شريط الإنشاء التالي.
بعد الإنشاء يستخدم التلميذ الخاصية ´´مجموع قياسات زوايا مضلع رباعي هو3600 . لحساب مجموع الزاويتين يجد ان°180= DCB + ABC
يتحقق من ذلك عن طريق قياس كل من الزاويتين، باستخدام المنقلة.
إرسال تعليق