أثر النضج
يتضمن النضج عمليات النمو الطبيعي التلقائي , التي يشترك فيها الأفراد جميعاً , والتي تتمخض عن تغيرات منتظمة في سلوك الفرد , بصرف النظر عن أي تدريب أو خبرة سابقة , أي إنه أمر تقرره الوراثة.
وقد يمضي النمو طبقا للخطة الطبيعية للنضج , على الرغم من التقلبات التي قد تعتري البيئة , بشرط ألا تتجاوز هذه التقلبات حدا معينا .
والجنين لا يمكن أن يولد ويعيش ما لم يلبث في بطن أمه سبعة أشهر كامله على الأقل , وكذالك الطفل لا يمكن أن يكتب ما لم تنضج عضلاته وقدراته اللازمة في الكتابة , والفتاة لا تحمل إلا إذا نضج جهازها التناسلي ... وهكذا[1].
ويلاحظ أن كل سلوك يظل في انتظار بلوغ البناء الجسمي درجة من النضج كافية للقيام بهذا السلوك .

النضج , ومفهوم المراحل , والفترات الحرجة
يتصل مع النضج مفهومان آخران مهمان هما : مفهوم المراحل , ومفهوم الفترات الحرجة .
إن كثيراً من المهارات تتبع تسلسلاً معيناً في النمو , وإن هذه الحقيقة دعت العلماء إلى الافتراض بأن النمو يسير في مراحل نظامية متتابعة .
 مفهوم المرحلة: المرحلة من المفاهيم الأساسية في النمو و يرى معظم الباحثين في علم نفس النمو، أن نمو الكائن الإنساني يتضمن خاصيتي الاستمرار و عدم الاستمرار حيث يتم عبر مراحل محددة على نحو مستمر، بحيث تتزامن خصائص النمو المستمر و خصائص النمو المرحلي في الحدوث.
و يستخدم مفهوم المرحلة للدلالة على التغيرات الحادة في أنماط السلوك أثناء فترات النمو المختلفة، أي أن المرحلة تشير إلى مجموعة من الظواهر و الأنماط السلوكية التي تقترن معا أثناء حدوثها بحيث يمكن إرجاعها منطقيا إلى مرحلة نمو معينة.
و قد استخدم عدد من العلماء أمثال" فرويد" و" بياجي" و "إريكسون"، في وصف بعض جوانب النمو مفهوم المرحلة
.


[1] علم نفس النمو الطفولة والمراهقة , د. حامد زهران

Post a Comment

Previous Post Next Post