العنوان: طائر يسبح | ||||
الأهداف | ||||
المهارات | المواقف والسلوكات | |||
مقارنة أعضاء التنقل عند كل من البطريق والبطة. | - تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي | |||
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، مبراة، مسطرة،وثائق أخرى للدعم. - صور، ورسوم تبين بعض خاصيات الفقم والدببة. | ||||
| ||||
الممارسات والأنشطة | ||||
يلاحظ المتعلمون رسم البطارق ويصفون شكلها وحركتها في التنقل وأعضاء تنقلها، ليتم طرح السؤال: كيف يسبح طائر البطريق؟ | ||||
للإجابة عن هذا السؤال: 1. يحلل المتعلمون الرسوم التي تمثل البطة والبطريق، ويصلون بينها وبين ما يناسبها من الرسوم الأخرى، التي تمثل أطراف هذه الحيوانات، ومثال ذلك وصل البطريق بالجداف ( جناح البطريق) 2. يكمل التلاميذ الجدول بكتابة الأرقام التي تشير إلى أعضاء التنقل عند كل من البطريق والبطة، ليستنتجوا أن جناح البطريق تكيف لييسر لهذا الطائر التنقل في الماء، وهذا ما لم يحدث بالنسبة للبطة. 3. يأتي هذا النشاط دعما للنشاط السابق: تكيف جناح البطريقن حدث لمساعدة هذا الطائر على التنقل في الماء. 4. يعزز المتعلمون فكرة التكيف عند طيور أخرى بذكر أمثلة. | ||||
يبني التلاميذ استنتاجات في خلاصة عامة كالتالي: - للبطريق شكل مغزلي يسمح له باختراق الماء. - تكيفت أجنحة طائر البطريق لتمكنه من التنقل في الماء. | ||||
1- يستقرئ المتعلم من الاستنتاجات التي توصل إليها جوابا عن السؤال الاستهلالي، يتمثل في أن البطريق يسبح بواسطة أطرافه، التي تكيفت في شكل مجاديف لتساعده على التنقل في الماء. 2- من باب إغناء حصيلة المتعلم فيما يخص كائنات لا تعي في محيطه، يعمل على جمع معلومات من مصادر متعددة، عن حياة طائر البطريق: o طائر أنثاه تبيض في البر، والذكر هو الذي يحضن البيض حتى يفقس، ثم تتولى الأنثى إطعام الفراخ. o يعيش البطريق في حياة جماعية. o للبطريق قدرة على المكوث تحت الماء طويلا مقارنة مع الطيور الأخرى. |
Post a Comment