: أستأنس بعمل الجغرافي
الأهداف
- يتعرف المتعلم الملاحظة والوصف
ـ يتعلم خطوات الملاحظة والوصف.
ـ يمارس الملاحظة والوصف متبعا في ذلك الخطوات اللازمة.
أنشطة التعليم والتعلم | الدعامات | الأهداف | المراحل |
* يتم تذكير المتعلم بمكتسباته السابقة حول الملاحظة والوصف وفي هذا المجال يمكن اعتماد أمثلة مبسطة من برنامج السنة الماضية. * يوجه اهتمامه حول الأسئلة الأساسية التي سيجد أجوبة عنها خلال إنجاز الدرس ، وتتمثل في معنى الملاحظة والوصف وكيف ينجزهما. | مكتسبات السنة الماضية | استئناس أولي بموضوع الدرس | أمهد تعلمي |
* تعطى أمثلة ملموسة عن الملاحظة المباشرة والملاحظة غير المباشرة ، أي التي تتم من خلال وثائق كالخرائط ، النصوص ، الصور ... * توضع المراحل الأساسية للوصف بشكل تدريجي. * ترصد مكونات المجال الملاحظ ( السوق ، المسجد ...) * تتم دراسة هذه العناصر بشكل تدريجي من حيث النوع والشكل والأبعاد والتوزيع . * يتم التركيز كذلك على عملية تصنيف المعطيات وذلك بتحديد معيار معين يتم عبره هذا التصنيف مثل تصنيفها إلى ما هو طبيعي وما ه بشري. * الاستئناس بالأسئلة الأساسية في الوصف الجغرافي. | محيط المتعلم صورة تمثل مشهدا جغرافيا عناصر المشهد منفصلة عن بعضها | ـ تعرف معنى الملاحظة المباشرة ـ استيعاب معنى الوصف والاستئناس بأسئلته وخطواته. ـ الاستئناس بتصنيف الظواهر الجغرافية. | أمارس تعلمي |
= يوظف المتعلم صورة ، خريطة ومبيان ليطبق مكتسباته حول الملاحظة والوصف. = يجب أن يتبع في هذه العملية مختلف المراحل التي سايرها في فقرة أمارس تعلمي. | مبيان خريطة صورة | الاستئناس بممارسة الملاحظة والوصف | أوظف تعلمي |
تعني الملاحظة معاينة العناصر الجغرافية بشكل مباشر أو من خلال صور أو خرائط أو رسوم ... تساير عملية الوصف خطوات : تحديد نوع العنصر ، شكله ، أبعاده ، مكانه ، مدى تطوره ... | أستنتج من تعلمي وأجيب | ||
تقع السدود على ثلاثة أنهار شمال المغرب ، ويتباين مستوى ملء السد الواحد بين سنتي2000 و 2001 كما تختلف نسبة الملء بين السدود الثلاثة ... | صورة تمثل مشهدا من المجال الريفي | ممارسة الوصف وفق خطواته | أقوم وأدعم تعلمي |
تشكل الملاحظة والوصف أهم المصطلحات التي تم التركيز على مدلولها خلال الدرس ككل . وقد أضيف مصطلح التطور ليستأنس المتعلم من خلاله بتطور الظواهر الجغرافية. | مصطلحات |
Post a Comment