العلبة المظلمة
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تقدير قيمة العمل اليدوي الجماعي * تنمية روح الابتكار والإبداع * المسامة في إغناء متحف القسم | تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني والكتابي. * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على التجريب والمناولة * ملامسة خطوات النهج العلمي | * تطبيق مفهوم الانتشارالمستقيمي للضوء, * تعرف تكون البقعة الضوئية على الشاشة. |
2ـ الوسائل.
* علبة مظلمة ، مصباح جيبي ، ورق معتم به ثقب ، قلم الرصاص ، ممحاة ، مسطرة ، وثائق كراسة التلميذ.
3ـ تدبير الأنشطة.
أتعرف وأصف ☼
* يوزع الأستاذ التلاميذ إلى مجموعات ، تتوفر كل واحدة على علبة مظلمة ، يدعوهم إلى تفحصها وتعرف أجزائها ، أو ملاحظتها على الكراسة ، ثم وضع تعليق لها ، بتوظيف الكلمات المقدمة.
أنجز المناولة وألاحظ ☼
* بعد توفر اللوازم الضرورية لهذه المناولة ، تنجز من طرف التلاميذ تحت إشراف وتوجيه الأستاذ ، وباتباع الخطوات المبينة على الكراسة.
* يسجل التلاميذ ملاحظاتهم وتدون في المكان المناسب لها:
تتكون على الشاشة بقعة ضوئية مرافقة للنقطة الضوئية المنبعثة من المصباح |
ألاحظ وأرسم☼
* يكمل التلاميذ الرسم المقترح ، للحصول على بقعة ضوئية على الشاشة ، انطلاقا من منبع ضوئي ( مصباح جيبي ) وذلك بهدف تطبيق مفهوم الانتشار المستقيمي للضوء.
* يشرف الأستاذ على إنجازات التلاميذ ويساعدهم على ذلك.
إرسال تعليق