:          تكوين ملف حول معلمة موجودة في البيئة المحلية للمتعلم


الأهداف            
ـ تعرف أنواع المعالم التاريخية
ـ استعمال أدوات ووسائل التاريخ المكتسبة لتعرف معلمة في بيئتي المحلية ولجمع المعلومات واستثمارها في محيطي المدرسي.
ـ تكوين ملف حول المعلمة واستثماره في محيطي المدرسي .
                                                                                                       
يحتل موضوع تكوين كلف حول معلمة موجودة في البيئة المحلية للمتعلم نهاية مواضيع مقرر التاريخ لهذا المستوى الدراسي ، ويتوج مختلف دروسه بما تضمنته من معارف ومصطلحات وما استثمرته من وسائل للتعلم وأدوات تاريخية مختلفة . وما اكتسبه المتعلم من خبرات ومهارات . ولذلك تمت هيكلة هذا الملف على أساس ترسيخ وتوظيف مجمل ما اكتسبه المتعلم لتحقيق الأهداف التالية :
* اتصال المتعلم بمحيطه اتصالا مباشرا وحيا . وتوظيف معارفه وخبراته المكتسبة في عملية التعلم في دراسة وفهم بيئته المحلية عمليا .
* تدريبه على التخطيط والتنظيم والتواصل وحسن تدبير الزمن واكتساب قواعد وأساليب العمل الميداني الفردي أو الجماعي الفاعل وإنتاج أعمال شخصية .
* التعود على المشاركة في المناقشة والحوار واكتساب قواعدهما ، واتخاذ السلوكات الإيجابية الإسهام في تحسين المحيط والحفاظ على التراث التاريخي.
يرتبط نجاح هذا النشاط بضرورة التخطيط والإعداد المسبق له . ولذلك يقتضي الإنجاز:
ـ أن يكون الأستاذ قد كلف المتعلمين بهذا العمل في حصة سابقة .
ـ أن يقسم المتعلمين عند اختيار أسلوب العمل الجماعي إلى مجموعات على أن يراعي الاختيار الحر للمتعلمين ، والتوزيع المتوازن للمجموعات والمهام ، والقرب الجغرافي لكل أفراد الفريق ، والتفاهم بين أعضائه .
ـ الأخذ بالاعتبار الوقت اللازم والكافي لقيام المتعلمين بالعمل ، وتحديد التواريخ المقررة للشروع في العمل وإنهائه .
ـ الاشتغال وفقا للخطوات والعمليات المسطرة والاسترشاد بها .
* فالفقرة الأولى هي بمثابة تقديم يساعد المتعلم على التعرف على أنواع المعالم التاريخية وملامسة نماذج منها حتى يستطيع أن يؤطر المعلمة التاريخية التي سيختارها في بيئته المحلية سواء بالبادية أو المدينة ، ولذا يستحسن معالجة هذه الفقرة جماعيا داخل القسم ، ويمكن فيها الاسترشاد بشروح بعض المصطلحات المتضمنة في الخطاطة .
* تستهدف الفقرة الثانية ضبط الخطوات العملية الضرورية لجمع المعلومات من البيئة وفي الميدان وهي :
ـ تحديد العناصر الأساس التي يجب أن يتجه إليها البحث في المعلمة .
ـ تحديد الوثائق ومصادر جمع المعلومات ووسائل العمل الضرورية .
ـ تحديد طريقة العمل .
* تختص الفقرة الأخيرة بتوضيح منهجية إنجاز الملف وتقديم حصيلته وتوظيفها ونعني بذلك كيفية تحويل المعلومات والبيانات المجمعة إلى ملف جاهز ومنظم وطريقة استثماره داخل الفصل الدراسي لتقويمه ومناقشته وتحفيز المتعلمين من خلال ذلك على ابتكار المقترحات التي يرونها أساسية للحفاظ على تلك المعالم ثم الحرص على نشر حصيلة هذه الملفات في محيط المؤسسة حتى تعم فائدتها.


Post a Comment

Previous Post Next Post