العنوان: الأسماك تسبح | ||||
الأهداف | ||||
المهارات | المواقف والسلوكات | |||
- تعرف شكل السمكة وتكييفه مع وسط تنقلها. - تحديد أدوار زعانف السمكة. | - تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي | |||
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم. - بعض الرسوم أو الصور التي تبين خاصيات الأسماك. | ||||
| ||||
الممارسات والأنشطة | ||||
يلاحظ المتعلمون رسم الأسماك ويعبرون عن شكلها وأعضاء تنقلها، ليتم طرح السؤال: ما الذي ييسر تنقل السمكة؟. | ||||
إن القصد من هذه الإشكالية هو توضيح العناصر التي تمكن السمكة من حركاتها الانسيابية داخل الماء. وبحثا عن جواب للإشكالية: 1. يحلل التلاميذ رسم السمكة ليتوصلوا إلى أنها ذات شكل مغزلي. ويحددون أن شكل جسمها المغزلي هو الذي يمكنها من الانسياب في الماء. 2. يعاينون صورة السمكة ويسمون كل زعنفة بوضع المفردة المناسبة: • زعنفة ظهرية • زعنفة صدرية • زعنفة شرجية • زعنفة ذيلية • زعنفة بطنية 3. ثم يحددون دور الزعنفة الذيلية ودور الزعنفتين الصدريتين: • الزعنفة الذيلية تمكن من الحركة السريعة للسمكة وتغيير الإتجاه. • الزعنفتان الصدريتان تساعدان على توازن الجسم وتمكنان من الحركة البطيئة ويمكن للأستاذ أن يوضح للتلاميذ دور القشور في الإنسياب، بأن يفترض معهم أن السمكة تتنقل في الاتجاه الخلفي، مقدمة ذيلها في الحركة، مما ينتج عنه إعاقة في الحركة. | ||||
ينظم التلاميذ استنتاجاتهم في شكل خلاصة كالتلي: - تتميز الأسماك بشكلها المغزلي الذي يمكنها من اختراق الماء. - للسمكة زعانف مختلفة تمكنها من التنقل والتوازن داخل الماء: هي الزعانف الظهرية و الزعانف الذيلية والزعانف الشرجية، على زعنفتين صدريتين وزعنفتين بطنيتين. | ||||
1. بإنجاز العمليات السابقة، يكون بإمكان المتعلم أن يجيب عن السؤال المتعلق بالأسباب التي تيسر للسمكة الإنزلاق والإنسياب في الماء. 2. تعميقا لوظيفة الزعانف في حركية السمكة، يقارن المتعلم زعانف السمكة بمجاديف القارب. |
Post a Comment