: حياتنا بين اليوم والأمس : السكن واللباس
الأهداف - معرفة التحول الذي طرأ على السكن واللباس بين الحاضر والماضي، والبحث عن بعض أسبابه.
توظيف الصورة والتصميم لرصد التحول من خلال الملاحظة والمقارنة.
أنشطة التعليم والتعلم | الدعامات | الأهداف | المراحل |
تذكير التلاميذ بما تعلموه في السنة الماضية وما استعملوه في تعلمهم من أدوات يستعملها المؤرخ والخطوات التي نهجوها والتي تشبه خطوات المؤرخ لتوظيف ذلك في دراسة مواضيع أخرى كالسكن واللباس. | صور وتعاليق | الربط مع دروس السنة الماضية | أمهد تعلمي |
* يوجه الأستاذ ملاحظة التلاميذ للصورتين والتصميمين عن طريق أسئلة الكتاب لوصف شكلي السكن الممثل في الصورتين واستخراج مختلف المرافق من التصميمين والمقارنة بينها وتنظيم الحصيلة التي توصلوا إليها ، بعد ذلك يتم الانتقال إلى مرحلة تقديم تفسيرات أولية للتحولات التي طرأت على السكن في المدينة . * يقوم المدرس مع مجموعة القسم بنفس العملية بالنسبة لصد التحولات التي عرفها السكن في البادية انطلاقا من الصور التي تبين ذلك. * انطلاقا من صور ونص وبواسطة أسئلة الكتاب وتوجيه الأستاذ يرصد التلميذ التحولات التي طرأت على اللباس بين الحاضر والماضي وينظم ما توصل إليه في جدول. * يبدأ استئناس المتعلم بقراءة النص التاريخي وفهم مضمونه واستخراج بعض أفكاره. | صورتان وتصميمان لمنزل تقليدي وآخر عصري جدول نص تاريخي | ملاحظة الصور والتصميم التدرب على وضع حصيلة للمقارنة لاستخراج بعض التحولات التي طرأت على السكن واللباس تقديم تفسيرات لتلك التحولات من خلال الوصف والمقارنة | أمارس تعلمي |
يوظف المتعلم ما اكتسبه في وضعية تركيبية تجمع بين السكن واللباس في نفس الصور ليتمكن من تقديم تفسيرات أولية للتحولات التي عرفها السكن واللباس معا. | صور | تطبيق من أجل ترسيخ التعلمات | أوظف تعلمي |
انتقل السكن في المغرب من سكن تقليدي إلى سكن عصري خاصة من حيث التصاميم وأنواع المرافق . ويرجع ذلك لعدة أسباب منها : تطور طريقة العيش وتزايد عدد السكان . كما تطور اللباس لأسباب اقتصادية وعملية. | أستنتج من تعلمي وأجيب | ||
يستثمر المتعلم الرصيد المهاري الذي اكتسبه ( ملاحظة ، وصف ، مقارنة ، تفسير ، قراءة التصميم ) في البحث عن تحولات أخرى من الناس. | صور | اختبار قدرة التلميذ على استثمار ما تعلمه | أقوم وأدعم تعلمي |
يتم التركيز على المصطلحات التي تم تداولها في الدرس بغية إغناء الرصيد المعرفي للمتعلم. | مصطلحات |
إرسال تعليق