أهمية الوسط الغابوي
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي * اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني . * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على توظيف معلومات * الربط المنطقي للعناصر | ـ تعرف : ـ أهمية الوسط الغابوي ـ بعض منتوجات الغابة |
2ـ الوسائل.
* وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
ألاحظ وأتساءل ☼
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ويحاولون بمعية الأستاذ تعرف بعض أدوار الغابة.
* يمكن للأستاذ تعزيز هذه المعطيات بمعلومات تاريخية ، تبين ارتباط الإنسان بالغابة، ثم استدراجهم إلى طرح التساؤلات على النحو التالي:
° ما هي أهمية الغابة بالنسبة للنباتات والحيوانات ؟ ° كيف استغل الإنسان المواد الطبيعية للغابة؟ |
ألاحظ وأتعرف ☼
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ويعملون على استخراج بعض أدوار الغابة .
* يقرأ التلاميذ المعطيات العلمية المرافقة للصورتين ، ويربطون تحت إشراف الأستاذ عناصرها بالدور الطبيعي للغابة.
* مما سبق ، يبني التلاميذ إجاباتهم عن الأسئلة المطروحة كما يلي :
*أدوار الغابة: ـ بالنسبة للإنسان : ° مصدر للمواد الأولية ( خشب، فلين، ثمار، وحيش... ° مكان ترفيه. ـ بالنسبة للحيوانات : مأوى، مصدر للغذاء. * بعض المنتوجات المصنعة من مواد الغابة : ورق، سدادات من فلين، أثاث منزلي، خشب البناء، الفحم الحطبي.... * حماية التربة من الالنجراف، تنقية الجو وتلطيفه. |
: أهمية الوسط الغابوي
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي * اتخاذ مواقف إيجابية تجاه الأشجار خاصة والبيئة عامة | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني . * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على الربط المنطقي للعناصر | * تعرف دور الغابة في إنتاج الطاقة * تقريب مفهوم انتقال الطاقة |
2ـ الوسائل.
* وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
أفكر وأتذكر ☼
* يستحضر التلاميذ مكتسباتهم السابقة حول السلسلة الغذائية ، ويربطونها بمعية الأستاذ ، بالتعلمات الآنية حول دور الغابة في إنتاج المادة الحية ، التي تختزن الطاقة على شكل ثمار وأخشاب وأوراق ،... للإجابة عن الأسئلة المطروحة على النحو التالي :
*تنتقل الطاقة عبر حلقات سلسلة غذائية من الكائنات المنتجة ( النباتات والأشجار) إلى الكائنات المستهلكة ( العواشب واللواحم)، ثم الكائنات المحللة. * الغابة مصدر للطاقة بالنسبة للكائنات الحية. |
* يتيح الأستاذ لمجموع التلاميذ فرصة رسم شجرة م اختيارهم ، وإنجاز المطلوب.
* يمكن للأستاذ ، وبتعاون مع إدارة المؤسسة أن يقوم بمعية تلاميذه بغرس بعض الأشجار ، وتدريبهم على بعض تقنيات التشجير.
أستخلص وأعبر ☼
* يقرأ التلاميذ بمعية الأستاذ معطيات الجدول .
* يساعد الأستاذ التلاميذ على ربط المستويات الغذائية بالأغذية وبالمنتوجات ومن التوصل إلى مفاهيم : الكائن المنتج ، الكائن المستهلك والكائن المحلل.
أكتشف دورة المادة ☼
* يقوم التلاميذ تحت إشراف الأستاذ ، بتركيب الخلاصات السابقة ، وبناء ملخص الحصة على النحو التالي:
* تلعب الغابة عدة أدوار ؛ منها توفير مأوى طبيعي للعديد من الكائنات الحية ، توفير المصادر الأولية للإنسان ، إغناء التربة بالسماد الطبيعي ، وحمايتها من الانجراف ، تنقية الجو وتلطيفه. * تنتج أشجار ونباتات الغابة المادة الحية والطاقة ، فهي إذن كائنات منتجة، توفر للكائنات المستهلكة أغذيتها وطاقتها ، كما توفر للإنسان مصدر غذائه وطاقته. |
Post a Comment