: كيف نمارس مواطنتنا في المدرسة؟
ـ تمييز بعض أشكال التصرفات الدالة على ممارسة المواطنة في المدرسة ـ المشاركة في نشر قيم المواطنة وترسيخها في المدرسة. | |||||||
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم. | الدعامات | الأهداف | المراحل | ||||
* يلاحظ التلاميذ الرسم ، ويساعدهم الأستاذ على تبين الموضوع الذي يشتغل عليه التلاميذ : التحضير لورش مدرسي مفتوح لتحديد اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف اليوم العاشر من شهر دجنبر من كل سنة . * يدعو الأستاذ التلاميذ إلى التفكير في الأسئلة المطروحة بجانب الرسم ، ثم يستدرجهم إلى التعبير عن تمثلاتهم حول ممارسة المواطنة في المدرسة . * يسجل الأستاذ تمثلات التلاميذ ثم يقوم بتبويبها في خانات حسب مجالات يتولى هو نفسه تحديدها دون أن يخضعها للمناقشة والدرس. | رسم لتلاميذ بصدد التحضير لأحد الأوراش المدرسية | تهيئ التلاميذ الاشتغال على موضوع ممارسة المواطنة | أمهد تعلمي | ||||
* يقرأ التلاميذ اللوحة ويحددون من خلال مضمونها ما يمكن أن يدل على ممارسة المواطنة ويمكن الأستاذ بهذا الخصوص أن يعمل على إبراز فكرتين : ° الأولى تتعلق بالحرص على الاحترام. ° الثانية بقانون السير. ثم يدعو التلاميذ إلى استخلاص أن احترام قانون السير يمكن اعتباره أحد المظاهر \ المؤشرات الدالة على ممارسة المواطنة . * يقوم التلاميذ من خلال العمل في مجموعات صغرى بالبحث عن مظاهر أخرى على غرار احترام قانون السير للدلالة على ممارسة المواطنة : حماية البيئة ـ التضامن مع المحتاجين ـ المشاركة في تدبير الشؤون المحلية ـ تقدير المسؤولية ـ صيانة الممتلكات العمومية ـ المحافظة على راحة الآخر . * بناء على المظاهر المحددة وبالاعتماد على تلك المظاهر يقومون باستجلاء العلاقة الموجودة بين كل مظهر وبين كل من ممارسة الحقوق والمسؤوليات. ـ * يقرا التلاميذ الملصق ويساعدهم الأستاذ على فهم الرسالة التي يتضمنها ، ,ذلك من خلال مقارنة أولية لمفهوم المواطنة باعتباره مفهوما مركبا تركيبا ديناميكيا يجمع بين ممارسة الحقوق وفي ذات الوقت ممارسة المسؤوليات. * يقوم التلاميذ بصياغة استخلاص يؤكد مضمون الملصق الحائطي : إننا بممارستنا حقوقنا ومسؤولياتنا ، نمارس في الوقت نفسه مواطنتنا. * يدعو الأستاذ التلاميذ إلى اقتراح تعريف عام لممارسة المواطنة مثلا : المواطنة سلوك يعبر من خلاله الإنسان \ المواطن عن ممارسته لحقوقه ، وفي نفس الوقت عن قيامه بمسؤولياته بكامل الوعي والالتزام. ـ * يلاحظ التلاميذ الوثيقة 3 ويتعرفون مكوناتها واحدا واحدا. * يقومون بعملية تمييز بين مت يعتبر ملكا عموميا وما يعتبر ملكا خصوصيا ويعتمدون في ذلك على جدول يضمنونه نتيجة هذا التمييز : * الممتلكات العمومية : 1 ـ طاولة التلميذ 2 ـ مكتب الأستاذ 3 ـ خزانة 7 ـ أدوات الهندسة 8 ـ سبورة 9 ـ ساعة حائطية . * الممتلكات الخصوصية : 4 ـ محفظة التلميذ 5 ـ كتب الأساتذة 6 ـ أدوات التلميذ 10 محفظة الأستاذ. * الملك العمومي ملك للجميع ، وجد من أجل خدمتنا ، لذلك ينبغي المحافظة عليه وصيانته من التلف والضياع . وفي ذلك تعبير عن ممارسة للمواطنة الحق. * الملك الخصوصي خاص بأصحابه ، وقد تكون أنت من ضمنهم وتقديرا منا للآخرين ينبغي أن نصون ممتلكاتهم الخصوصية ، وألا نعرضها للتلف ، وفي ذلك أيضا ممارسة للموانة لأن ممارسة من هذا القبيل تتضمن احترام الآخر والعناية بممتلكاته . * يلاحظ التلاميذ الرسوم الثلاثة ويتبينون ما يعبر عنه كل رسم . * بواسطة عمل بالمجموعات ، يقومون بإبراز العلاقة بين ما يقوم به التلاميذ في كل رسم وممارسة المواطنة في المدرسة : ـ بالنسبة للرسم الأول : المشاركة ـ التمثيلية ... ـ بالنسبة للرسم الثاني : التعبير ـ الإبداع ـ الحوار ... ـ بالنسبة للرسم الثالث : المبادرة ـ المشاركة ... | الوثيقة 1 : لوحة بأحد الشوارع الوثيقة 2 : ملصق حائطي الوثيقة 3 : ممتلكات بفصل دراسي (رسم) الوثيقة 4 : مظاهر من ممارسة المواطنة في المدرسة (3 رسوم) | 1 ـ تعرف معنى المواطنة 2 ـ تمييز بعض أشكال التصرفات الدالة على ممارسة المواطنة في المدرسة. | أبني تعلمي | ||||
يقرأ التلاميذ العبارات المقترحة ، ثم يقومون بواسطة عمل بالمجموعات بانتقاء ما يدل منها على المساهمة في نشر قيم المراطنة وترسيخها في المدرسة. * العبارات التي ينبغي انتقاؤها : ـ أرمي الأزبال في الأماكن المخصصة لها وأنبه كل من لا يقوم بذلك . ـ أحرص على أن يكون الحوار مبدأ ساندا داخل المدرسة . ـ أدلي برأيي مباشرة أو عبر من يمثلني . ـ أساهم في بناء نظام من العلاقات يقوم على الاحترام والتكامل. ـ أشارك في أنشطة المدرسة وفي قراراتها التي تهم الجميع | عبارات للانتقاء | 3 ـ المشاركة في نشر قيم المواطنة وترسيخها في المدرسة | |||||
* التمرين الأول : يبين التلاميذ الآثار السلبية المترتبة عما يقوم به الأطفال من سلوك يتنافى والأخلاق العامة . ويستخلصون انعكاسات ذلك على المواطنة . * التمرين الثاني : يعبئ التلاميذ الجدول يبرزون فيه نماذج من ممارسة المواطنة داخل المدرسة . | تمرينان للإنجاز | الوقوف عند مدى استيعاب التلاميذ لمفهوم المواطنة وممارستها | أقوم تعلمي |
شكرا
ردحذفجزيلا
شكرا
ردحذفجزيلا
إرسال تعليق