- تقديم مجال القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية ، وإثارة محاوره وعناصره الأساسية ، ودعوة المتعلمين إلى المشاركة في هذه العملية ، انطلاقا مما أعدوه قبل هذه الحصة . - ما هي المحاور التي سنعمل على تحليلها ومناقشة عناصرها ؟ يترك الأستاذ للمتعلمين فرصة اقتراح المحاور ، ويعمل على ضبط عناصرها وتنظيمها وفق ما يلي : * يشجع الأستاذ المتعلمين على مناقشة المحاور ، ويدعوهم إلى إغناء رصيدهم الوظيفي والتعبيري . القيم الإسلامية : ( الإسلام سلوك وعمل ، تكافل الأسرة ) النظافة والاغتسال والتطيب ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، إفشاء السلام ، الإسلام دين محبة وتسامح وعمل ، الزيارات وصلة الرحم ن تحريم قتل النفس البشرية ، من خصال المسلم : الصبر والإيثار ، الرحمة ، الصدق ، التواضع ، تجنب الغش ، النميمة ، الحسد...الإسلام يربط التقوى بالعلم والعمل ، الإحسان إلى الجار ، تحريم عقوق الوالدين ، للولد حق على والديه ، حسن المعاشرة ، التكافل بين أفراد الأسرة الواحدة ... * الاستشهادات : قال تعالى: " وبالوالدين إحسانا ، وبذي القربى و اليتامى والمساكين وابن السبيل والجار ذي القربى والجار الجنب" من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يؤذي جاره . وقوله المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . " - الأعياد الوطنية : عيد الاستقلال ، ثورة الملك والشعب ، عيد العرش ، ذكرى المسيرة الخضراء ، حب الوطن ، التفاني في خدمته ، المواطنة . - حقوق وواجبات ـ الدفاع عن وحدة البلاد. - المتطوعون انطلاق المسيرة الخضراء ، اجتناب الحدود الوهمية ، استرجاع الصحراء المغربية . * الاستشهادات : حب الأوطان من الإيمان تقديم أناشيد وطنية * يشارك الأستاذ المتعلمين في صياغة موضوع أو أكثر. - تذكر مجال القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية لمتابعة مناقشة المحاور المتبقية. - يطرح الأستاذ بعض الأسئلة لإقدار المتعلمين على تذكير محاور المجال . ° ما هي المحاور التي تمت مناقشتها في الحصة السابقة؟ ° بقي محور القيم الإنسانية . وسنعمل على تحليله ومناقشة عناصره في هذه الحصة . ° يشجع الأستاذ المتعلمين على التركيز لمناقشة هذا المحور ، ويدعوهم إلى إغناء رصيدهم الوظيفي والتعبيري. القيم الإنسانية : - المساواة والتسامح ـإقامة المسلم بين الأفراد والمجتمعات ـ الرأي والرأي الآخر. * يجب أن أكون متسامحا ـ نبذ الرذيلة ـ الدعوة إلى نبذ الخلافات ـ أعفو عند المقدرة ـ ضبط النفس ـ أحب الآخر. * السعي إلى الصلح ـ تفضيل التساكن والتآلف والتآخي على التنافر ـ ألجأ إلى العقل والمنطق لحل النزاعات ـأسعى إلى إقامة علاقات الود والسلام ـ عدم الإيقاع بين الناس ـ الإيثار . * الاهتمام بالآخر ـ تحقيق السلم بين الأفراد والمجتمعات ـ التعاون والتعارف . * الاستشهادات : قال تعالى: " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها " (الأنفال 61) وقال تعالى " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"(آل عمران159) وقال تعالى " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ، والله يحب المحسنين(آل عمران 134) من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "وقال " كلكم من آدم وآدم من تراب | تمهيد وضعية الانطلاق
تحليل ومناقشة
صياغة الموضوع تصميم الموضوع
الاستعداد | حدث خلاف بين زمبلين داخل المدرسة أدى إلى توتر العلاقات ، فتدخل أعضاء التعاونية المدرسية لفض النزاع، صف ما حدث، مبرزا دور التسامح والتوافق بين الأفراد والجماعات . | * يشارك الأستاذ والمتعلمون في وضع تصميم الموضوع: المقدمة : حدوث خلاف بين زمبلين . العرض : توتر العلاقات بينهما ، نتائج هذا التوتر ـ تدخل أعضاء التعاونية المدرسية / معرفة الأسباب ـ محاولة تبديد هذا الخلاف / تشجيع الزميلين على التسامح والتصالح . الخاتمة : تحقق الانسجام بين الزميلين وكافة الأصدقاء . يدعو الأستاذ المتعلمين على التفكير في الموضوع المناسب ، والاستعداد لكتابته في حصة الإنجاز.
| الحصة الثانية : الإنجاز | التمهيد الإنجاز
جمع الدفاتر | يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره ، وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة الإعداد ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع. ° يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي : 1- إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية. 2- تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع. 3- توظيف الألواح لاستشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب. 4- احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع . يجمع الأستاذ إنجازات المتعلمين من أجل تصحيحها خارج الفصل . | الحصة الثالثة : التصحيح التمهيد تشخيص الأخطاء
تصحيح الأخطاء
تشجيع المتعلمين على أعادة كتابة الموضوع | التذكير بالموضوع وبمعايير التصحيح. يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية : - وحدة الموضوع . - سلامة اللغة. - أساليب التعبير. - حضور الإبداع الشخصي للمتعلم. - احترام علامات الترقيم. التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح) ، ويخص الأخطاء المشتركة . التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه . ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم مستقبلا . يعيد المتعلمون كتابة الموضوع بع الانتهاء من التصحيح . | |
إرسال تعليق