العنوان:> فقريات ذات كساء حرشفي
الأهداف
المعارف
المهارات
المواقف والسلوكات
 - تعرف الزواحف
- تعرف الأسماك
- تمييز خاصيات الزواحف
- تمييز خاصيات الأسماك
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل:



العمليات
الممارسات والأنشطة
ألاحظ وأتساءل
يسلك المتعلمون نفس المسلك الذي سلكوه في الحصة السابقة، حيث يلاحظون الصور ويعبرون عن مضامينها. يذكرون أسماء الحيوانات التي تمثلها ثم يطرحون السؤال:
- أين تصنف هذه الحيوانات ضمن الفقريات؟
أفكر
للجواب عن السؤال، يحلل المتعلمون صور الأفعى و السلحفاة المائية والسمكة، مبرزين الخاصيات المشتركة عند هذه الحيوانات، عن طريق ملء الجدول المعد لذلك.
v     كساء الجلد من الحراشف الملتحمة( الأفعى والسلحفاة المائية)، ومن الحراشف غير الملتحمة وهي القشور( السمكة)
v     عدم حضانة البيض ورعاية الصغار
v     كان وضع البيض: البر( الأفعى والسلحفاة المائية)، الماء( السمكة)
v     تختلف السمكة عن الأفعى والسلحفاة المائية من حيث قشورها ومكان وضع بيضها...، ولذلك تصنف ضمن طائفة « الأسماك» بينما تصنف السلحفاة المائية والأفعى ضمن طائفة « الزواحف»
أستخلص
بناء على ما تم انجازه، يبني التلاميذ الخلاصة التالية:
v    تنتمي الأفعى والسلحفاة المائية إلى طائفة الزواحف، وتتميز بكساء حرشفي ملتحم، ووضع البيض على اليابسة دون حضانته
v    تنتمي السمكة إلى طائفة الأسماك، وتتميز بكساء هو عبارة قشور، وتضع بيضها في الماء.
أبحث
1.  في نهاية الإنجاز، يتوصل المتعلمون إلى الإجابة عن السؤال: زواحف وأسماك
2.  تعميما لمفهوم الزواحف والأسماك، يعمل المتعلمون على إعداد ملفين، يلصقون في الأول صورا لزواحف مقرونة بأسمائها، بينا يلصقون في الثاني صورا لأسماك، مع كتابة أسمائها.

Post a Comment

أحدث أقدم