| العنوان:> فقريات ذات كساء حرشفي | ||||
الأهداف | |||||
المعارف | المهارات | المواقف والسلوكات | |||
- تعرف الزواحف - تعرف الأسماك | - تمييز خاصيات الزواحف - تمييز خاصيات الأسماك | - تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي | |||
الوسائل: | |||||
| |||||
العمليات | الممارسات والأنشطة | ||||
ألاحظ وأتساءل | يسلك المتعلمون نفس المسلك الذي سلكوه في الحصة السابقة، حيث يلاحظون الصور ويعبرون عن مضامينها. يذكرون أسماء الحيوانات التي تمثلها ثم يطرحون السؤال: - أين تصنف هذه الحيوانات ضمن الفقريات؟ | ||||
أفكر | للجواب عن السؤال، يحلل المتعلمون صور الأفعى و السلحفاة المائية والسمكة، مبرزين الخاصيات المشتركة عند هذه الحيوانات، عن طريق ملء الجدول المعد لذلك. v كساء الجلد من الحراشف الملتحمة( الأفعى والسلحفاة المائية)، ومن الحراشف غير الملتحمة وهي القشور( السمكة) v عدم حضانة البيض ورعاية الصغار v كان وضع البيض: البر( الأفعى والسلحفاة المائية)، الماء( السمكة) v تختلف السمكة عن الأفعى والسلحفاة المائية من حيث قشورها ومكان وضع بيضها...، ولذلك تصنف ضمن طائفة « الأسماك» بينما تصنف السلحفاة المائية والأفعى ضمن طائفة « الزواحف» | ||||
أستخلص | بناء على ما تم انجازه، يبني التلاميذ الخلاصة التالية: v تنتمي الأفعى والسلحفاة المائية إلى طائفة الزواحف، وتتميز بكساء حرشفي ملتحم، ووضع البيض على اليابسة دون حضانته v تنتمي السمكة إلى طائفة الأسماك، وتتميز بكساء هو عبارة قشور، وتضع بيضها في الماء. | ||||
أبحث | 1. في نهاية الإنجاز، يتوصل المتعلمون إلى الإجابة عن السؤال: زواحف وأسماك 2. تعميما لمفهوم الزواحف والأسماك، يعمل المتعلمون على إعداد ملفين، يلصقون في الأول صورا لزواحف مقرونة بأسمائها، بينا يلصقون في الثاني صورا لأسماك، مع كتابة أسمائها. |
إرسال تعليق