الحق في الاختلاف
الأهداف - يتعرف المتعلم معنى الاختلاف
ـ يتعرف معنى الحق في الاختلاف
ـ يتعلم احترام الاختلاف
أنشطة التعليم والتعلم | الدعامات | الأهداف | المراحل |
اقتراح البدء بتمرين تمهيدي ( انظر معطيات مساعدة : معاملة مختلفة ص : 117. أهمية التمرين تكمن في الوعي بكون عدم احترام الاختلاف قد يؤدي إلى الإقصاء الدرس : الانطلاق في مرحلة أولى من حصيلة تعلمات السنة الماضية بخصوص تقدير الآخر ثم من وضعية اختلاف عادي في الذوق يمكن التلاميذ والتلميذات من تمثل المشكل في علاقة بمستواهم : ـ المفاضلة بين لونين ، شيئين ... ـ المشكل ليس أيهما أكثر قيمة؟ | نمرين دراسة حالة | ملامسة وضعية اختلاف | أمهد تعلمي |
* الدرس يعزز حصيلة الدرس السابق ( مكتسبات السنة 4 ) . هناك مفهومان مركزيان: ـ الاختلاف ، دلالته : على مستوى الذوق ، الرأي ، الجنس ، اللون ، العقيدة ... ـ المساواة، دلالتها : تمكن من التمتع بنفس الحقوق . الإشكالية : ـ كيف نكون متساوين في الحقوق رغم اختلافنا، ـ كيف نجعل من الاختلاف في الرأي أو اللغة أو الجنس عنصر إثراء وليس عامل إقصاء؟ 1ـ التحليل ، انطلاقا من لعب أدوار ، يمكن من إدراك الدلالتين . المهم هو التوصل عبر مسار فكري ووجداني يقطعه التلاميذ مفاده : ـ كل الناس متساوون في القسمة الإنسانية بغض النظر عن اختلافهم . ـ الاختلاف مسألة عادية ، إن لم تكن إيجابية ... 2 ـ التعزيز بأمثلة أخرى من معيش التلاميذ : ـ الأمثلة المعيشة تقرب الظواهر : اختلاف في الهوايات ... ـ الاختلاف الموجود بين الأطفال أنفسهم دعامة أساسية للدرس. | مكتسبات سابقة لعب أدوار | استيعاب الاختلاف في الرأي باعتباره أمرا عاديا يتعين احترامه | أمارس تعلمي |
مساعدة التلاميذ على تمثل الوضعية ( مخيم ) بالاستعانة بمن لهم تجربة في هذا الموضوع. | أوظف تعلمي | ||
يختلف الناس في أشياء كثيرة ( الذوق ، الرأي ...) لكنهم متساوون في القيمة الإنسانية مما يفرض احترام الاختلاف باعتباره مصدر ثراء . الحق في الاختلاف يعني قبول اختلاف الآخر عنا لأي سبب كان ( الجنس ، اللون ، اللغة ، الدين ، الأصل الاجتماعي ...) | أستنتج من تعلمي | ||
التمرين مفيد على مستويين : فهو يرسخ التعلم بارتباط مع الموضوع ، كما يدرب على العمل الجماعي الذي يساهم بدوره في تنمية قيم ومهارة التواصل ، واحترام الآراء المختلفة ، والتضامن ... | أقوم وأدعم تعلمي |
التمرين :
1 ـ يقسم التلاميذ إلى مجموعتين ويطلب منهما رسم المدرسة .
2 ـ تعطى تعليمات مختلفة للمجموعتين :
المجموعة 2 | المجموعة 1 |
ـ لا يسمح لها بالتواصل فيما بينها ـ لا يتبادل أفرادها الأقلام ـ لا يسمح لها بطلب مساعدة من المدرس ـ زمن التمرين محدد | ـ يمكنها التواصل فيما بينها ـ يمكن تبادل الأقلام الملونة ـ يكن أن تسأل المدرس ـ زمن التمرين غير محدد |
3 ـ تجرى مناقشة :
يتم توجيه المناقشة حول الأحاسيس :
ـ بماذا أحست المجموعة 1 ؟ موقع قوة ؟ انزعاج ؟ تضامن ...
ـ بماذا أحست المجموعة 2 ؟ بالضعف ظ بالظلم؟ ...
4 ـ الوعي بالأحكام المسبقة.
5 ـ تعريف التمييز والانتقال إلى وضعيات أخرى يمارس فيها التمييز.
6 ـ التفكير مع الأطفال في كيفية مواجهة التمييز باعتباره وضعية إقصاء.
إرسال تعليق