العنوان: ما مصدر حبوب اللقاح؟
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
- تحليل رسوم
- جمع وتنظيم معلومات
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي- البحث عن معلومات من  مصادر مختلفة
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم، مكبرات يدوية، ملاقط لأزهار، صور ورسوم لأزهار.

الممارسات والأنشطة
يقرأ المتعلم النص ويربطه بالبحث الذي كلف بإنجازه، ليذكر أن الأمر يتعلق بحبوب القاح. ويتم التساؤل عن مصدر هذه الحبوب.
 يستمد التلاميذ الإجابة عن السؤال ، بإنجاز نشاطين:
النشاط الأول:
  1. يحضر المتعلمون أسدية ويفتتون رؤوسها، ويبينون ما بداخلها، مستعينين بالمكبرات اليدوية: إنها حبيبات دقيقة صفراء تشبه الغبار.
  2. يقارنون هذه الحبيبات التي استخرجوها من المتك ( رأس السداة) بالحبيبات التي تعرفوها في البحث، ليجدوا أنها تشبهها، ويستنتجوا أنها حبوب لقاح، وأن مصدرها هو المتك. وبذلك يمكنهم أن يجيبوا عن السؤال المحوري ( مصدر حبوب اللقاح).
النشاط الثاني:
      يقود هذا النشاط إلى معرفة دور النحلة في نقل حبوب اللقاح إلى الأزهار، وتبين كيف يتم ذلك. كما أن هذا النشاط يسعى إلى توسيع مدراك المتعلم في موضوع عوامل حبوب اللقاح قياسا على ما عرفه عن النحلة ( حشرات أخرى، الريح...)
  يعمل التلاميذ على تنظيم الاستنتاجات في بناء هذه الخلاصة:
-  مصدر حبوب اللقاح هو المتك.
-  حبوب اللقاح ضرورية لتكوين الثمار والبذور.
-  تنقل حبوب اللقاح من المتك إلى المدقة بواسطة الريح والحشرات والطيور...
1-   بإنجاز مختلف أنشطة الحصة يتوصل المتعلمين إلى معرفة مصدر حبوب اللقاح: المتك.
2-      من باب انفتاح المتعلم على مواضيع التربية الصحية، وتوظيف تعلماته في هذا
3-   المجال يطلب منه أن يعزز مكتسباته في موضوع « مصدر حبوب اللقاح» بمعرفة الحساسية الناتجة عن حبوب اللقاح التي يتعرض لها الناس.

Post a Comment

Previous Post Next Post