العنوان:كيف أتدفأ؟

الأهداف
المعارف
المهارات
المواقف والسلوكات
 معرفة أن الحرارة تنقل من الجسم الساخن للجسم البارد.
-  برط تغير درجة الحرارة بانتقال الحرارة.
-  تركيب عدة تجريبية.
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم.
           - إناء كبير الحجم وكأس، ماء بارد وماء ساخن، محرران.



العمليات
الممارسات والأنشطة
ألاحظ وأتساءل
  يلاحظ التلاميذ الرسوم ويعبرون عن مضامينها المتعلقة بالحرارة وكيفية انتقالها بين الأجسام ليصوغوا إشكالية حول نضج الخبز.
أفكر
 تقترح هذه المرحلة إنجاز التجربة التي تمثلها الرسوم الثلاثة مرحليا، ليستنتج التلاميذ: - أن الماء قد سخن في الكأس.   – أن سبب ذلك هو انتقال الحرارة.  – أن مصدر الحرارة التي اكتسبها الماء البارد في الكأس، هو الماء الساخن في الإناء.
- حدوث توازن حراري  - ومن ثم يعملون على بناء الخلاصة التالية:
أستخلص
-  تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد.
-  يستمد الجسم البارد حرارة فترتفع درجة حرارته.
-  يفقد الجسم الساخن حرارة فتنخفض درجة حرارته.
-  الأجسام المتوازنة حراريا لها نفس درجة الحرارة.
أبحث
1-   وقفة تقويمية تمكن من معرفة مدى قدرة المتعلم على استثمار مكتسباته في هذه الحصة للجواب عن السؤال الذي طرح في بداية الأنشطة.
2-   يمكن هذا النشاط من استثمار التعلمات المكتسبة في وضعية مألوفة، كما تكمن أهميته في تجاوز تمثلات التلاميذ التي مفادها أن الثلاجة تعطي برودة، في حين أنها مجرد محيط يمتص حرارة الأجسام فتنخفض درجة حرارتها. وقد ينجز هذا البحث بشكل فردي أو جماعي.







Post a Comment

أحدث أقدم