توصل الإنسان من اختراعات و اكتشافات لقهر الطبيعة ، وتسخيرها لصالحه ، كأن يطرح أسئلة حول أهمية : الأقمار الاصطناعية ، الطاقة الحرارية، التلفزة ، الرافعات، وسائل الإنقاذ ، الكمبيوتر...ليذكرهم بأن كل هذا التقدم هو نتاج العلم الذي لولاه لظل الإنسان في الجهل يعيش حياة التخلف والانحطاط ، ضعيفا أمام قوة الطبيعة...(سنتهيأ اليوم لكتابة موضوع ثان حول العلم والتكنولوجيا) *يحث الأستاذ المتعلمين على التحاور حول خدمات العلم : الإنسانية ، البيئة، الوقاية، سلاح الإنسان تجاه الكوارث، الطبيعية،..فضائل العلم على الإنسان تجاه الظواهر الطبيعية والوسائل التكنولوجية التي يستعين بها على مواجهة الكوارث الطبيعية... مستعينا بما هيأوه في ‘طار الإعداد القبلي. * يعمل الأستاذ على إغناء أرصدة المتعلمين حسب عناصر محاور المجال. ـ الظواهر الطبيعية : طبقة الأوزون ، سرعة الرياح، الأعاصير تدمر كل شيء أمامها ، فصل الشتاء البارد، ضغط جوي منخفض، تلبدت السماء بالغيوم، قصف الرعد، لمع البرق، تعلو رياح البحر، تشتد الحرارة ، زلزال عنيف، عاصفة ثلجية. ـ دور الاكتشافات العلمية في مواجهة بعض الكوارث الطبيعية: : التنبؤ بأحوال الطقس، يتغير الجو ، محطة الأرصاد الجوية ، مقياس رشتر، النظام الكوني، بلغت قوة الزلزال خمس درجات ، بلغت سرعة الرياح 120 كيلومترا في الساعة ، قياس الضغط الجوي. ـ آثار بعض الكوارث الطبيعية : تهاطلت ألمطار بغزارة، منطقة منكوبة ، يسري الخوف في القلوب ، تتحطم المنشآت ، قدرة الخالق عز وجل، هرع الناس ، انقطع التيار الكهربائي، يقتلع الأشجار من جذوعها ، تدخل رجال الوقاية المدنية ، منطقة معزولة ، زال الخوف ، هدأت العاصفة ، خسائر مادية طفيفة ، تهتز الجدران ، التدخل السريع ، الاحتياطيات اللازمة، عادت الحياة إلى طبيعتها ، فتحت المدارس أبوابها من جديد ، الإسعافات الأولية ، الطرق مقطوعة بسبب تساقط الثلوج. استشهادات : قال تعالى :" ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء."( سورة الرعد الآية 13) وقال أيضا :" هو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر." ( سورة الأنعام الآية 97) يحفز الأستاذ المتعلمين إلى صياغة نصوص مواضيع للكتابة فيها : | تمهيد وضعية الانطلاق تحليل ومناقشة صياغة الموضوع تصميم الموضوع |
هبت ريح قوية مصحوبة بالبق والرعد، تسببت في اضطراب الحياة العادية. صف ما حدث مبرزا الأضرار والجهود المبذولة لعودة الحياة إلى طبيعتها. | |
* يشارك الأستاذ والمتعلمون في وضع تصميم الموضوع: المقدمة : توقعات النشرة الجوية. العرض : ـ الاحتياطات المتخذة ـ تغير أحوال الطقس ـ حدوث الكارثة. ـ شعور الناس بالخوف. ـ الأضرار التي تسببت فيها هذه الكارثة الطبيعية، والتدخل لإعادة الاطمئنان إلى النفوس. الخاتمة : فضل العلم والتكنولوجيا في التخفيف من الخسائر. |
الحصة الثانية : الإنجاز | |
التمهيد الإنجاز جمع الدفاتر | يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره ، وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة الإعداد ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع. ° يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي : 1- إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية. 2- تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع. 3- توظيف الألواح لاستشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب. 4- احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع . يجمع الأستاذ إنجازات المتعلمين من أجل تصحيحها خارج الفصل . |
Post a Comment