حماية الغابة
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي * اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني . * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على توظيف معلومات * الربط المنطقي للعناصر | ـ تعرف بعض أعداء الغابة - تعرف بعض الآثار السلبية للإنسان على الوسط الغابوي |
2ـ الوسائل.
* وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
ألاحظ وأتساءل ☼
* يلاحظ المتعلم صور الكراسة ، ويحاولون بمعية الأستاذ تعرف بعض التدخلات السلبية للإنسان في الوسط الغابوي ، زمنه طرح السؤالين التاليين :
° ما هي التدخلات السلبية للإنسان ؟ ° كيف عمل الإنسان على حماية الغابة؟ |
ألاحظ وأتعرف ☼
* يلاحظ التلاميذ صور الكراسة ، وبتوجيه من الأستاذ يحللونها ويتعرفون بعض أعداء الغابة ، للإجابة عن الأسئلة المطروحة كما يلي
*بعض أعداء الغابة : الحرائق ، الرعي والقنص المفرطان والعشوائيان ، تحطيم وقطع الأشجار . * عواقب حرائق الوسط الغابوي : إتلاف النباتات والحيوانات. * الآثار السلبية للرعي الجائر والقنص المفرطين على الغابة : إتلاف الغطاء النباتي ، تدهور التربة ، انقراض بعض أنواع الوحيش. |
أستخلص وأعبر ☼
* يقوم التلاميذ بتوجيه من الأستاذ بتركيب خلاصاتهم السابقة ، وصياغتها لبناء ملخص الحصة على النحو التالي :
بتدخلاته العشوائية ، يعمل الإنسان على تدهور الوسط الغابوي ، حيث يخل ببعض العلاقات ، مما يؤدي إلى انقراض بعض الأنواع النباتية والحيوانية . |
يمكن سؤال
ردحذفبعض الحلول لحماية الغابة و الحد من تدهورها
شكرا على اجوبة
إرسال تعليق