: أتعرف في محيطي نمط استغلال المجال الجغرافي
الأهداف
ـ أتعرف المجالات الجغرافية الثلاثة : السهول والهضاب ، الجبال ، الصحراء في خريطة المغرب. ـ تعرف أنماط الاستغلال في المجالات الجغرافية الثلاثة. ـ الوعي ببعض مشاكل البيئة في الوسطين الجبلي والصحراوي. |
أنشطة التعليم والتعلم | الدعامات | الأهداف | المراحل |
ـ ينطلق الأستاذ في تمهيده للدرس بإثارة اهتمام المتعلمين إلى ما يعرفه المجال الجغرافي للمغرب من تنوع ، ويعتمد في هذا الصدد على ملاحظاتهم للخريطة وقراءة معطياتها اعتمادا على المفتاح ، ومن خلال ذلك يتوصل إلى طرح الأسئلة التي تشكل فقرات الدرس. | الوثيقة (1) خريطة تضاريس المغرب | ملاحظة التنوع الذي يميز المجال الجغرافي للمغرب | أمهد تعلمي |
ـ يوظف الأستاذ مرة أخرى خريطة تضاريس المغرب ( الوثيقة 1 ) لتحديد موقع مجال السهول والهضاب بالمغرب . ـ يوجه المتعلمين إلى ملاحظة الصور 2ـ3ـ4ـ5 ووصف نمط الاستغلال السائد فيها ( استغلال عصري في النشاط الزراعي : استخدام الآلات في الحصاد والدرس وتقنيات السقي العصري مثل : الأذرع المحورية ) ـ يوجههم بعد ذلك إلى ملاحظة الصورتين 6 ,7 لاستخلاص نمط الاستغلال الممثل فيها ( استغلال تقليدي في الزراعة ( الصورة 7 ) وفي تربية الماشية ( الصورة 6 ) ـ مساعدتهم في نهاية النشاط للتوصل إلى استخلاص وجود نمطين من الاستغلال الفلاحي في مجال السهول والهضاب بالمغرب : نمط استغلال عصري وآخر تقليدي. | الوثيقة (1 ) خريطة الوثائق2ـ3 4 5 : صور الوثيقتان 6,7 | 1 ـ تعرف أنماط الاستغلال السائدة في مجال السهول والهضاب | أبني تعلمي |
مطالبة المتعلمين بتحديد موقع المجال الجبلي في الخريطة ، ودعوتهم بعد ذلك إلى ملاحظة الصور 8ـ9ـ10 لاستخلاص نمط الاستغلال الممثل في كل واحدة منها ، وذلك على النحو التالي : ° الصورة 8 : استغلال الخشب الغابوي . ° الصورة 9 : نشاط زراعي تقليدي في المدرجات الجبلية . ° الصورة 10 : رعي تقليدي على سفح جبلي . ـ طرح التساؤل عن العواقب المرتقبة عن الاستغلال المفرط لأشجار الغابات ( الصورة 8 ) اعتمادا على ما ورد في فقرة أغني مكتسباتي والتوصل إلى تحديد بعض السلبيات 5 اندثار أو تدهور الغطاء النباتي ، انجراف التربة وإفقارها من مكوناتها العضوية ) ـ ترك الحرية للمتعلمين للتعبير عن السلوك الأنسب الواجب الإقتداء به للحفاظ على الثروة الغابوي ( تجنب رمي النفايات ، تفادي إشعال النار ، عدم الإفراط في قطع الأشجار ، الحد من عملية الرعي الجائر ) ـ التوصل ، بناء على ملاحظة الوثيقة 9 إلى ذكر الوثيقة 9 إلى ذكر الكفية التي يتم بواسطتها تهيئ سفوح الجبال ( بناء المدرجات لاستغلالها في ممارسة النشاط الزراعي وذلك من أجل الوقاية من انجراف التربة ) ـ التوصل في نهاية النشاط إلى استخلاص مميزات أنماط الاستغلال في المجال الجبلي ( سيادة نمط الاستغلال التقليدي .) | الوثائق 8ـ9 10 : صور | 2 ـ اكتشاف بعض أنماط استغلال المجال الجبلي | |
ـ توظيف خريطة تضاريس المغرب ( الوثيقة 1 ) لتحديد موقع المجال الصحراوي ، ومن ثم دعوة التلاميذ إلى تركيز الملاحظة على الوثيقتين 11,12 لوصف نمط الاستغلال الممثل في كل واحدة منها /: ° الصورة 11 : الزراعة والبستنة في الواحات . ° الصورة 12 : الرعي التقليدي المعتمد على حياة الترحال . ـ ملاحظة الوثيقة 13 وتعرف المشكل الذي يهدد سكان القرى الصحراوية ( زحف الرمال على الحقول والسكن ، أي ما يسمى بالتصحر وتدهور الغطاء النباتي الطبيعي) ودعوة المتعلمين إلى التفكير في الحلول المناسبة لمواجهة المشكل ( بناء حواجز طبيعية من أشجار وحجارة ، تجنب الرعي الجائر المكثف ، إعادة التشجير ) | الصور 11 ـ 12 ـ 13. | 3 ـ تعرف بعض أنماط استغلال المجال الصحراوي | |
* السؤال الأول اعتمادا على الخريطة ( الثيقة1 ) الواردة في الدرس . * السؤال الثاني : تعبئة جدول بالمعلومات المناسبة . * السؤال الثالث : كتابة عبارات مركزة حول المطلوب : المشاكل البيئية التي يواجهها سكان المجال الجبلي ( انجراف التربةـ اجتثاث الغابات ...) أمثلة عن السلوك الملائم لحماية البيئة : التشجير ، بناء المدرجات... | خريطة : الوثيقة1 جدول | قياس مدى قدرة المتعلم التوطين الجغرافي والتصنيف | أقوم تعلمي |
إرسال تعليق