الرد
-
لغة : مصدر رددت
الشيء ردا ومردا وتردادا ، وياتي في اللغة على معان متعددة منها : الاعادة والصرف
والارجاع
-
اصطلاحا : عكس العول :
وهو : نقص من سهام المسألة ، وزيادة في أنصباء الورثة ، أو نقول هو : صرف مافضل عن
فروض ذوي الفروض ولامستحق له من العصبات اليهم على قدر ميراثهم .
شروط الرد على أهل الفرائض
1- ان
يبقى بعد أصحاب الفروض باق من التركة .
2- الا
يوجد في المسألة عاصب ؛ لأنه إذا وجد أخذ الباقي كله .
أقوال اهل العلم في الرد :
القول الاول :
|
-
ان الفاضل عن ذوي الفروض
يرد عليهم على قدر فروضهم الا الزوج والزوجة
-
ذهب الحنفية ، الشافعية
، الحنابلة ،الية .
|
ادلتهم :
1- قوله
تعالى : " وأولوا الارحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله "
2- قال
النبي : " من ترك مالا فلورثته "
** هو ان الارث محصور في ورثة الميت وقرابته ، فلا يصرف شيء منه
الى غيرهم مع وجودهم .
3- عن
عبدالله بن بريدة عن أبيه قال : بينا أنا جالس عند رسول الله × إذ أتته امرأة
فقالت : اني تصدقت على أمي بجارية ، وانها ماتت ، قال : فقال : ( وجب أجرك ،
وردها عليك الميراث ...)
** ان النبي جعل
لها الجارية كلها ، وهي انما تستحق بالميراث
نصفها
، فدل ذلك على مشروعية الرد .
|
القول الثاني :
|
-
ان الفاضل عن ذوي
الفروض لبيت المال ، ولايرد على أحد فوق
فرضه
-
ذهب اليه ( المالكية ، الشافعية
|
ادلتهم :
-
قوله تعالى : " وان
كانت واحدة فلها النصف "
-
وقالوا : حصر الله تعالى
الميراث عند الانفراد في النصف وفي الرد زيادة على النصف .
-
ويجاب عن ذلك : ان الاية
لاتنفي ان يكون لها زيادة عليه بسبب آخر
|
الراجح :
القول الاول ، القائل بالرد ؛ وذلك
لقوة أدلة هذا القول ووضوحها ودلالتها على المقصود .
|
أنواع مسائل الرد وحالاتها :
1- النوع الاول :
-
ان تخلوا المسألة من أحد
الزوجين ، وهذا النوع لايخلوا من ثلاث حالات :
أ-
ان يكون
الموجود في المسألة وارثا واحدا فقط ، يرث بالفرض فهذا يرث المال كله فرضا واردا .
** مثال
: هلك هالك عن بنت واحده فقط ، فلها المال كله ، النصف فرضا والاخر ردا
.
ب- ان يكون في المسالة أكثر من وارث ، لكنهم من جنس واحد ، ( أصحاب فرض
واحد ) وحلها : ان نجعل المسالة من عددهم ، يقتسمون المال كله ، فرضا وردا
بالتساوي .
** مثال
: هلك هالك عن : خمس اخوات شقيقات ، فالمسألة من خمسة ( عدد الرؤوس )
لكل
واحدة سهم واحد
.
ت- ان يكون في المسألة اكثر من وارث ولكنهم جنسان فأكثر ( اصحاب فروض
مختلفة فحينئذ نتبع التالي :
( 1 ) : نقسم المسألة قسمة عادية.
( 2 ) : نؤصل المسألة ( دائما من ستة ) ثم نرد اصلها
الى حاصل مجموع سهام الورثة فيها فيكون هو
العدد الذي تصح منه المسألة
( 3 ) : نصحح مايحتاج الى
تصحيح في المسألة بعد الرد وبهذا تنتهي مسألة الرد .
|
2- النوع الثاني :
-
ان يكون في المسألة أحد
الزوجين ، وحالاته :
(
1 ) : ان يكون الموجود مع احد الزوجين في المسألة وارثا واحدا فقط ، يرث بالفرض ؛
فهنا نتبع الخطوات التالية :
1. نجعل
المسألة من مخرج فرض الزوجية ، ونعطي الزوج الموجود في المسألة فرضه .
2. مابقي
بعد فرض الزوجية فهو للوارث الموجود ؛ فرضا واردا .
3. بعض
المسائل قد تحتاج المسألة الى تصحيح كما لو تعددت الزوجات ولم تنقسم السهام على
عدد رؤوسهن ، فنصحح المسألة بالطرق المعتبرة في التصحيح .
|
** مثال : هلك هالك عن : زوجة ، بنت : فالحل :
( 2 ) : ان يكون الموجود مع أحد الزوجين في
المسألة اكثر من وارث لكنهم من جنس واحد ( اصحاب فرض واحد ) فهنا نتبع الخطوات
التالية :
1. نجعل
المسألة من مخرج فرض الزوجية ، ونعطي الزوج الموجود في المسألة فرضه .
2. مابقي
بعد فرض الزوجية فهو لفريق الورثة الموجودين ؛ فرضا وردا يقتسمونه على عدد رؤوسهم
، وقد ينقسم عليهم وقدلاينقسم .
3.
|
** مثال :
هلكت امراة عن : زوج ، 3بنات :
Post a Comment