مهام وواجبات موظف المعرفة

مهام موظف المعرفة

1. ـ تحديد النواقص في الإمكانات والأداء.

2. ـ تحديد الأفكار الجديدة ومقاييس الأداء .

3. ـ احتياجات أجزاء المؤسسة المختلفة

4. ـ تصنيف الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والاموال وحسن تنظيمها .

5.  ـ التأكد من أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات تدعم خلق المعرفة والتشارك فيها وتنفيذها .

6. ـ تطوير استراتيجيات ومداخل وأدوات جديدة .

7. ـ تنفيذ مشاريع ومداخل جديدة . 

8. ـ  بناء قاعدة دعم على جميع المستويات المعرفية .

9. ـ التعاون مع الشخصيات الرئيسة في المؤسسة.

10. ـ نشر قوة المعرفة الداخلية بشؤن العمل للتغلب على نقاط الضعف.

11. ـ خلق البيئة المناسبة لنشر المعرفة والتشارك فيها.
12. ـ ممارسة ادارة المعرفة.

13. ـ عرض النتائج .

14. ـ أخيراً الاحتفال بالنجاح.

إيجاد مكان لموظف المعرفة في المؤسسة :
يمكن وضع مسؤل المعرفة في أي من الأماكن التالية : ( مكتب مستقل مع مدير المعلومات ـ أو مع موظفي التدريب ـ أو مع الموارد البشرية ـ مع الأخذ في الاعتبار أن مدير المعرفة جزء لا يتجزأ من تكنولوجيا المعلومات والتدريب والموارد البشرية، ومع ذلك فإن لكل هذه الأقسام مهام مختلفة عن موظف المعرفة الذي أصبح واقعا داخل المجموعة يبحث عن روؤى وهذا ما يجعل موظف المعرفة معتمد على مدير المعلومات ومدير التدريب ومدير الموارد البشرية وهذا الاعتماد قد يكون مثمرا في بعض الأحيان وقد لا يكون مثمراً .
ومن جانب آخر فإن دمج مسؤل المعرفة مع الادارات السابقة لا يجعله يأخذ فرصته في الوجود ففي الاجتماعات ىالخاصة بالمديريين يجلس المدير المعني فقط دون مسؤل المعرفة ، فيفقد بذلك كثير من موارده ، فإذا كان دعم الادارة التي الذي دمج فيها يعد ذلك من من عوامل نجاحه فإنه في المقابل يفقد مزايا كثيرة . كما أن وضع مسؤل المعرفة في أي قسم من الأقسام التي ذكرناها ضمنياً أن ادارة المعرفة جزء من العمل التقليدي وأنها ليست على درجة من الأهمية تحتم وجودها مستقلة.



Post a Comment

Previous Post Next Post