تقديم حجج من أجل الإقناع  


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف عناصر وضعية مشكلة و يحلل الحجج المرتبطة بها .

















أن يستنتج الخطوات المتبعة لبناء حجة مقنعة .















أن يأتي بحجج يرد بها على الحجة المعارضة و المقدمة
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويقرأ الوضعية والوثائق المرتبطة بها.
المتعلم : يقرأ الوضعية ويتعرف المشكلة وعناصرها واقتراحات الحل .
(الوضعية مع الاقتراحات ص 42 من كتاب التلميذ(ة )) :
- اِقرأ الوضعية مع المقترحات ثم أجب عن الأسئلة .
1- من هم الأفراد المشتركون في هذه الوضعية ؟
2- ما هي مشكلة مراد ؟
3- ما هو السبب الذي يدفع الأب إلى الرفض ؟
4- هل حجة حسن لها علاقة بخوف الأب ؟
5- هل ستكون مقنعة ؟ علل جوابك .
6 ـ ما هي الحجة التي ستقنع الأب من بين الحجج الثلاثة ؟ علل جوابك .

لأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير أسئلة المرحلة فاسحا المجال لتدخلات المتعلمين ومنظما لها.
المتعلم (ة ) : يتبادل الأسئلة والإجابات التي تقود إلى استنتاج التقنية .
- هل تمرد مراد على أبيه عند رفض طلبه ؟
- ما هي المحاولة التي قام بها ؟
ـ هل كل الحجج يمكن أن تكون مقنعة ؟
- كيف نصل إلى تقديم حجة مقنعة ؟ استنتاج :
- فهم الحجة المعارضة جيدا.
- معرفة السبب الذي تقوم عليه .
ـ اختيار حجة ملائمة للرد على هذا السبب .

الأستاذ : يساعد المتعلمين على فهم الحجج المعار المقدمة .
- تختار كل مجموعة حجة معارضة من بين الحجج المقدمة لتقوم بالرد عليها.
- كيف ترد على الحجج التالية :
1) الخط العربي صعب لأن كل حرف يكتب بأشكال
2) المتاحف تجمع أشياء لم تعد صالحة ، وتصرف عليها أموال طائلة في الصيانة يمكن أن تفيدنا في أشياء أخرى.
3) العادات الشعبية تعوق التقدم وتشدنا إلى الماضي.
ـ أسئلة التحليل تعتبر تقويما للمرحلة .














ـ اُذكر الخطوات اللازمة لبناء حجة مقنعة .












ـ اُذكر ردك على الحجة المعارضة التي اخترتها . و بين جانب الإقناع فيها












          الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف الرصيد و المساعد و يناقشه و يغنيه .





أن يختار موضوعا و يكتب نصا حجاجيا محترما التعليمات .
الأستاذ : يقرأ الرصيد ويقدم نموذجا للتعديلات الواجب إدخالها عليه .
- يوجه المتعلمين إلى أن الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل يمكن من ربطها ببعضها.
ـ يسجل أشكال الرصيد الإضافية التي تعتبر إغناء لما يقترحه الكتاب .
(الرصيد ص 43 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم  : يتعرف مضامين الرصيد المقترح
ـ يقوم بإغنائها ، وبتعديل بعض النماذج لتصبح تعابير صالحة للكتابة .
الأستاذ . يكلف المتعلمين بإنجاز محرر إنشائي .
- يذكرهم بالمضمون المطلوب .
(الحجة المعارضة ، الحجج التي ترد عليها)
- يذكر باحترام التعليمات .
المتعلم  : يقوم بالتسويد إذا كان ضروريا
- يطلب المساعدة من الأستاذ .
- يحرر الموضوعات داخل الفصل بشكل فردي مستعينا بالرصيد ومستثمرا منتوج المرحلة السابقة ، ومحترما التعليمات التالية :
ـ اختر موضوعا لتكتب نصا حجاجيا محترما التقنية .
ـ لا تتعد 2اسطرا.

ـ قم بصياغة عبارة من الرصيد على شكل حجة معرضة للسينما


ـ حوّل الفكرتين التاليتين إلى عبارتين مترابطتين
ـ اختيار الأفلام المفيدة
ـ تنمي المعلومات .


ـ هل تصرفت في الرصيد في عملية التسويد ؟
ـ هل احترمت التقنية ؟
كيف ذلك ؟

      الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يطلع المتعلم على موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة الرموز المتفق عليها .



أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .





أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .

الأستاذ : يعيد إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة ومتضمنة لرموز الأخطاء.
ـ يوجههم إلى كيفية استعمال الشبكة .
- يقوم بتدبير عملية التصحيح .
المتعلم : يتعرف أخطاءه ويحدد درجته على الشبكة بدلالة الأخطاء.
ـ يعرض أخطاء ه ويصححها .
- يعود إلى مراجعة القواعد اللغوية المرتبطة بالأخطاء التي ارتكبها في اللغة .


الأستاذ : يراقب عمل المتعلمين ليتأكد من فعالية التصحيح .
المتعلم  : يعيد كتابة موضوعه إذا حصل على درجة دون العتبة في معيار المضمون .


ـ اُذكر بعض الصعوبات التي تواجهك في فهم الرموز و استعمال الشبكة .



ـ اُذكر الأخطاء اللغوية التي ارتكبتها .

2 Comments

  1. انا اريد اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post