فن من الجنوب


فن من الجنوب " ص 56 ".
تضم مجموعة الرقص رجلا يقرع طبلا كبيرا من الفخار و الجلد قرعا خفيفا بالأصابع ، و حوله نسوة ، و تتوسطهن واحدة تقوم بأداء الرقصة على ركبتيها أو واقفة ، و هي ملفوفة في إزار أسود أو أزرق . أعضاء الرقص النشطة هي العنق ، و الأيدي التي تأخذ وضع أجنحة محلقة ، تتموج تموجا بطيئا و متقطعا يشبه إيقاع عقرب الساعة . و الخواتم تزدحم في الأصابع ازدحاما ، و العيون مغمضة ، تحكي أن صاحبتها سابحة في نشوة لا تريد أن تفيق منها .



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .









أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .






أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.











أن يصحح أخطاءه بنفسه .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة.
ـ ما هي الفنون الشعبية التي تعرفها  ؟
ـ بماذا تتميز الفنون الشعبية لبلادنا ؟

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .

فن من الجنوب " ص 56 ".
تضم مجموعة الرقص رجلا يقرع طبلا كبيرا من الفخار و الجلد قرعا خفيفا بالأصابع ، و حوله نسوة ، و تتوسطهن واحدة تقوم بأداء الرقصة على ركبتيها أو واقفة ، و هي ملفوفة في إزار أسود أو أزرق . أعضاء الرقص النشطة هي العنق ، و الأيدي التي تأخذ وضع أجنحة محلقة ، تتموج تموجا بطيئا و متقطعا يشبه إيقاع عقرب الساعة . و الخواتم تزدحم في الأصابع ازدحاما ، و العيون مغمضة ، تحكي أن صاحبتها سابحة في نشوة لا تريد أن تفيق منها .

الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ اعط عنوانا مناسبا آخر للنص .
ـ اشرح الكلمات التالية :
تنحدر ـ الطقوس ـ نشوة .
ـ ايت بأضداد الكلمات التالية :
التنوع ـ متقطعا ـ أشهر .
اختر من المعجم التالي المعنى المناسب لكلمة "يقرع" في النص .
قرع الباب : دقه و نقر عليه ـ قرع الرجل : ضربه ـ قرع الشيء : اختاره ـ قرع السهم الغاية : أصابها ـ قرعه أمر : أصابه فجأة .
ـ ايت بكلمات لها ارتباط بكلمة "طبل" .
ابحث عن ثلاثة أفعال تنتهي بـ "حم" مثل يزدحم
ـ ايت بخمسة كلمات من أسرة "يشبه"
لخص بأسلوبك الجزء التالي :
"أعضاء الرقص ....... أن تفيق منها"

الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.

ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص .

ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .

















ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post