الكاريكاتور



الكاريكاتور " ص 50 ".
يعتبر الكاريكاتور أو الرسم الساخر من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جمعا فريدا بين الفن و الثقافة الترفيه ، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا إلا إذا راعى فيه الرسام اختيار الموضوع الجاد ، و الشكل الجذاب ، و التعليق الساخر تحقيقا لمتعة القارئ .
و إذا كان أبو الكاريكاتور هو الرسام الإنجليزي وليام هوغارت فإن أبرز رسام عربي في هذا الفن هو الفنان الفلسطيني ناجي العلي الذي قضى نحبه دفاعا عن بلده ، و سخر ريشته تسخيرا مدهشا خدمة للقضية الفلسطينية





الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .









أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .







أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.










أن يصحح أخطاءه بنفسه .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة.
ـ ما الموضوع الذي يعالجه هذا الرسم  ؟
ـ ما الأكثر تأثيرا في القارئ الكاريكاتور أم المقال ؟ علل جوابك  .

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .

الكاريكاتور " ص 50 ".
يعتبر الكاريكاتور أو الرسم الساخر من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جمعا فريدا بين الفن و الثقافة الترفيه ، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا إلا إذا راعى فيه الرسام اختيار الموضوع الجاد ، و الشكل الجذاب ، و التعليق الساخر تحقيقا لمتعة القارئ .
و إذا كان أبو الكاريكاتور هو الرسام الإنجليزي وليام هوغارت فإن أبرز رسام عربي في هذا الفن هو الفنان الفلسطيني ناجي العلي الذي قضى نحبه دفاعا عن بلده ، و سخر ريشته تسخيرا مدهشا خدمة للقضية الفلسطينية ، و فضح أبشع الجرائم الصهيونية التي ترتكب ضد شعبه .

الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ لماذا تخاف الشعوب على أمثالها من الضياع ؟
ـ استخرج من النص العبارة التي معناها ما يلي :
·        خدم بلاده بفنه
·        عارض الأعمال الوحشية .
- كلمة الجاد تبتدئ بهذا الجزء "الجا" ايت بثلاث كلمات تبتدئ بالجزء نفسه .
ـ ايت بمرادف : فريدا ـ الترفيه ـ الجذاب .
- اختر من المعجم التالي المعنى الذي يناسب كلمة "النحب" في النص .
(النحب) مصدر : البكاء الشديد ـ السعال ـ الموت ـ الشدة ـ الأمل ـ الخطر العظيم ـ الوقت ـ النوم ...
متى يكون الرسم الكاريكاتوري معبرا ؟
أكتب تعليقا عن الرسم .
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.

ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص .

ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .

















ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها

Post a Comment

Previous Post Next Post