الكاريكاتور
الكاريكاتور " ص 50 ".
يعتبر الكاريكاتور أو الرسم الساخر
من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جمعا فريدا بين الفن و الثقافة الترفيه
، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا إلا إذا راعى فيه
الرسام اختيار الموضوع الجاد ، و الشكل الجذاب ، و التعليق الساخر تحقيقا لمتعة
القارئ .
و إذا كان أبو الكاريكاتور هو الرسام
الإنجليزي وليام هوغارت فإن أبرز رسام عربي في هذا الفن هو الفنان الفلسطيني
ناجي العلي الذي قضى نحبه دفاعا عن بلده ، و سخر ريشته تسخيرا مدهشا خدمة للقضية
الفلسطينية
الأهداف المحققة للكفايات
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن يفهم المتعلم النص من
خلال القراءة الصامتة .
أن ينقل الجزء المخصص
للشكل و يضبطه .
أن يجيب عن أسئلة تتعلق
بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن يصحح أخطاءه بنفسه .
|
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة
والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة
المرحلة.
ـ ما الموضوع الذي يعالجه هذا الرسم ؟
ـ ما الأكثر تأثيرا في القارئ الكاريكاتور أم المقال ؟ علل
جوابك .
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ،
ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه
.
الكاريكاتور " ص 50 ".
يعتبر الكاريكاتور أو الرسم الساخر
من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جمعا فريدا بين الفن و الثقافة الترفيه
، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا إلا إذا راعى فيه
الرسام اختيار الموضوع الجاد ، و الشكل الجذاب ، و التعليق الساخر تحقيقا لمتعة
القارئ .
و إذا كان أبو الكاريكاتور هو الرسام
الإنجليزي وليام هوغارت فإن أبرز رسام عربي في هذا الفن هو الفنان الفلسطيني
ناجي العلي الذي قضى نحبه دفاعا عن بلده ، و سخر ريشته تسخيرا مدهشا خدمة للقضية
الفلسطينية ، و فضح أبشع الجرائم الصهيونية التي ترتكب ضد شعبه .
الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح
منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ لماذا تخاف الشعوب على أمثالها من الضياع ؟
ـ استخرج من النص العبارة التي معناها ما يلي :
·
خدم بلاده بفنه
·
عارض الأعمال الوحشية .
- كلمة الجاد تبتدئ بهذا الجزء "الجا" ايت بثلاث
كلمات تبتدئ بالجزء نفسه .
ـ ايت بمرادف : فريدا ـ الترفيه ـ الجذاب .
- اختر من المعجم التالي المعنى الذي يناسب كلمة
"النحب" في النص .
(النحب) مصدر : البكاء الشديد ـ السعال ـ الموت ـ الشدة ـ الأمل
ـ الخطر العظيم ـ الوقت ـ النوم ...
متى يكون الرسم الكاريكاتوري معبرا ؟
أكتب تعليقا عن الرسم .
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين
وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة
الأستاذ (ة) والزملاء.
|
ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة
و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص .
ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه
العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و
لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في
إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم
ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني
منها
|
إرسال تعليق