فائدة اهمية الامثال الشعبية
" الأمثال " ص 40 .
لا تخلو ثقافة أي شعب من الأمثال ،
فهي ليست أقل قيمة من التراث الثقافي الأخرى كالأشعار و القصص و سواها و الشعوب
تضع في هذه الأمثال حكمها و أخلاقها و خفة روحها في الدعابة و المرح ، و لذلك
كان طبيعيا أن تخاف على أمثالها من أن تضيع ، فتعمد إلى جمعها و من بين من اعتنى
بجمع الأمثال عند العرب : الزمخشري في كتابه " المستقصي في أمثال
العرب" و الميداني في "مجمع الأمثال"
.
المـــكون :
شــــكــــل الموضوع : الأمثال
الأهداف المحققة للكفايات
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
التقويم
|
||||||||||||||||||||||||||
أن يفهم المتعلم النص من
خلال القراءة الصامتة .
أن ينقل الجزء المخصص
للشكل و يضبطه .
أن يجيب عن أسئلة تتعلق
بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن يصحح أخطاءه بنفسه .
|
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة
والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة
المرحلة .
ـ ما فائدة الأمثال ؟
ـ اذكر بعضا ممن اعتنى بجمعها عند العرب .
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ،
ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه
.
" الأمثال " ص 40 .
لا تخلو ثقافة أي شعب من الأمثال ،
فهي ليست أقل قيمة من التراث الثقافي الأخرى كالأشعار و القصص و سواها و الشعوب
تضع في هذه الأمثال حكمها و أخلاقها و خفة روحها في الدعابة و المرح ، و لذلك
كان طبيعيا أن تخاف على أمثالها من أن تضيع ، فتعمد إلى جمعها و من بين من اعتنى
بجمع الأمثال عند العرب : الزمخشري في كتابه " المستقصي في أمثال
العرب" و الميداني في "مجمع الأمثال" .
الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح
منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ لماذا تخاف الشعوب على أمثالها من الضياع ؟
- ما ضد : يضيع - طبيعيا .
ـ ايت بمرادف : الدعابة - يستقيم .
- ابعد الكلمة التي ليس لها أي معنى يربطها بالمجموعة التالية
:
المرح ـ السينما ـ التنزه ـ الرياضة ـ الاحتفال ـ العجلة .
انقل الشبكة و املأها بكلمات النص ك
1 ضد ثقل
2 حرف يكون قبل الفعلين الماضي و المضارع و لا يجيء قيل الاسم
أبدا (معكوس)
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين
وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها
بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
|
ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة
و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص .
ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه
العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و
لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في
إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم
ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني
منها
|
صحيح
ردحذفإرسال تعليق