فن من
الجنوب
فن من
الجنوب " ص 56 ".
تضم مجموعة
الرقص رجلا يقرع طبلا كبيرا من الفخار و الجلد قرعا خفيفا بالأصابع ، و حوله نسوة
، و تتوسطهن واحدة تقوم بأداء الرقصة على ركبتيها أو واقفة ، و هي ملفوفة في إزار
أسود أو أزرق . أعضاء الرقص النشطة هي العنق ، و الأيدي التي تأخذ وضع أجنحة محلقة
، تتموج تموجا بطيئا و متقطعا يشبه إيقاع عقرب الساعة . و الخواتم تزدحم في
الأصابع ازدحاما ، و العيون مغمضة ، تحكي أن صاحبتها سابحة في نشوة لا تريد أن
تفيق منها .
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن
يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .
أن
ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .
أن
يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن
يصحح أخطاءه بنفسه .
|
الأستاذ
: يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون
نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم
(ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة.
ـ ما
هي الفنون الشعبية التي تعرفها ؟
ـ بماذا
تتميز الفنون الشعبية لبلادنا ؟
الأستاذ
: يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة
الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .
فن من
الجنوب " ص 56 ".
تضم
مجموعة الرقص رجلا يقرع طبلا كبيرا من الفخار و الجلد قرعا خفيفا بالأصابع ، و
حوله نسوة ، و تتوسطهن واحدة تقوم بأداء الرقصة على ركبتيها أو واقفة ، و هي
ملفوفة في إزار أسود أو أزرق . أعضاء الرقص النشطة هي العنق ، و الأيدي التي
تأخذ وضع أجنحة محلقة ، تتموج تموجا بطيئا و متقطعا يشبه إيقاع عقرب الساعة . و
الخواتم تزدحم في الأصابع ازدحاما ، و العيون مغمضة ، تحكي أن صاحبتها سابحة في
نشوة لا تريد أن تفيق منها .
الأستاذ
: يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم
بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ اعط
عنوانا مناسبا آخر للنص .
ـ اشرح
الكلمات التالية :
تنحدر
ـ الطقوس ـ نشوة .
ـ ايت
بأضداد الكلمات التالية :
التنوع
ـ متقطعا ـ أشهر .
اختر
من المعجم التالي المعنى المناسب لكلمة "يقرع" في النص .
قرع
الباب : دقه و نقر عليه ـ قرع الرجل : ضربه ـ قرع الشيء : اختاره ـ قرع السهم
الغاية : أصابها ـ قرعه أمر : أصابه فجأة .
ـ ايت
بكلمات لها ارتباط بكلمة "طبل" .
ابحث
عن ثلاثة أفعال تنتهي بـ "حم" مثل يزدحم
ـ ايت
بخمسة كلمات من أسرة "يشبه"
لخص
بأسلوبك الجزء التالي :
"أعضاء
الرقص ....... أن تفيق منها"
الأستاذ(ة
) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل
الإنجازات .
المتعلم
(ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
|
ـ
أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا
شريطة أن بلا يروج لرصيد النص .
ـ كيف
ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما
هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل
كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ
أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل
ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ
أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها
|
أريد أن تشكل لي النص ارجوك
ردحذفإرسال تعليق