فائدة اهمية الامثال الشعبية

" الأمثال " ص 40 .
لا تخلو ثقافة أي شعب من الأمثال ، فهي ليست أقل قيمة من التراث الثقافي الأخرى كالأشعار و القصص و سواها و الشعوب تضع في هذه الأمثال حكمها و أخلاقها و خفة روحها في الدعابة و المرح ، و لذلك كان طبيعيا أن تخاف على أمثالها من أن تضيع ، فتعمد إلى جمعها و من بين من اعتنى بجمع الأمثال عند العرب : الزمخشري في كتابه " المستقصي في أمثال العرب" و الميداني في "مجمع الأمثال"     .


المـــكون : شــــكــــل الموضوع : الأمثال



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .









أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .







أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.











أن يصحح أخطاءه بنفسه .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة .
ـ ما فائدة الأمثال  ؟
ـ اذكر بعضا ممن اعتنى بجمعها عند العرب .

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .

" الأمثال " ص 40 .
لا تخلو ثقافة أي شعب من الأمثال ، فهي ليست أقل قيمة من التراث الثقافي الأخرى كالأشعار و القصص و سواها و الشعوب تضع في هذه الأمثال حكمها و أخلاقها و خفة روحها في الدعابة و المرح ، و لذلك كان طبيعيا أن تخاف على أمثالها من أن تضيع ، فتعمد إلى جمعها و من بين من اعتنى بجمع الأمثال عند العرب : الزمخشري في كتابه " المستقصي في أمثال العرب" و الميداني في "مجمع الأمثال"    .

الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ لماذا تخاف الشعوب على أمثالها من الضياع ؟
- ما ضد : يضيع - طبيعيا .
ـ ايت بمرادف : الدعابة - يستقيم .
- ابعد الكلمة التي ليس لها أي معنى يربطها بالمجموعة التالية :
المرح ـ السينما ـ التنزه ـ الرياضة ـ الاحتفال ـ العجلة .
انقل الشبكة و املأها بكلمات النص ك
       
أفقيا

  1                2
1 معناها تهاب
2 يستعملها الصياد (معكوسة)
1
















2
عموديا


1 ضد ثقل
2 حرف يكون قبل الفعلين الماضي و المضارع و لا يجيء قيل الاسم أبدا (معكوس)
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.

ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص .

ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .

















ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post