كي يتحقق السلام
الأهداف المحققة للكفايات
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن يفهم المتعلم النص من
خلال القراءة الصامتة .
أن ينقل الجزء المخصص
للشكل و يضبطه .
أن يجيب عن أسئلة تتعلق
بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن يصحح أخطاءه بنفسه .
|
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة
والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة
المرحلة .
ـ مماذا يتكون المجتمع المغربي؟ كيف يعيش المغاربة على
اختلافهم ؟
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ،
ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه
.
" كي يتحقق السلام " ص 30 .
" ... وحتى يعيش الجميع في سلام
، فهم محتاجون إلى التفاهم وعدم التدخل في حياة بعضهم ، وليس إلى العداء
والصراعات ، إن احترام الآخرين يعد أساسا للتعايش و التساكن ، وهولا يحتاج إلى شعارات
تردد في كلمات . وإنما لأسلوب يطبق في الحياة ، يقوم على الرضى وقبول الاختلاف .
عندما يقتنع كل فرد منا بهذه الحقيقة
، يمكن أن يتحقق السلام في هذا العالم " .
الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح
منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ ضع عنوانا آخر مناسبا للنص .
- ما ضد : يزدحم - يختلفون - السلام .
ـ ايت بمرادف : الرضى - الصراع .
- اعط أربع كلمات من أسرة " تحقق ".
- استخرج من النص كلمة نطلقها على ما يردد من عبارات مثل :
" الحرية ، الإخاء ، المساواة " – " العدل
أساس الملك ".
- أجب عن السؤالين التاليين :
- على ماذا يقوم السلام في العالم ؟
- ما هي أسباب الصراعات بين الشعوب ؟
- لخص في ثلاثة أسطر الفقرة الأخيرة من النص .
- ما هي الفكرة التي تعبر عنها الصورة المصاحبة للنص ؟
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين
وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها
بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
|
ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة
و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص .
ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه
العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و
لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في
إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم
ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني
منها
|
Post a Comment