كي يتحقق السلام



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .









أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .







أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.











أن يصحح أخطاءه بنفسه .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة .
ـ مماذا يتكون المجتمع المغربي؟ كيف يعيش المغاربة على اختلافهم ؟

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .

" كي يتحقق السلام " ص 30 .
" ... وحتى يعيش الجميع في سلام ، فهم محتاجون إلى التفاهم وعدم التدخل في حياة بعضهم ، وليس إلى العداء والصراعات ، إن احترام الآخرين يعد أساسا للتعايش و التساكن ، وهولا يحتاج إلى شعارات تردد في كلمات . وإنما لأسلوب يطبق في الحياة ، يقوم على الرضى وقبول الاختلاف .
عندما يقتنع كل فرد منا بهذه الحقيقة ، يمكن أن يتحقق السلام في هذا العالم " .

الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ ضع عنوانا آخر مناسبا للنص .
- ما ضد : يزدحم - يختلفون - السلام .
ـ ايت بمرادف : الرضى - الصراع .
- اعط أربع كلمات من أسرة " تحقق ".
- استخرج من النص كلمة نطلقها على ما يردد من عبارات مثل :
" الحرية ، الإخاء ، المساواة " – " العدل أساس الملك ".
- أجب عن السؤالين التاليين :
- على ماذا يقوم السلام في العالم ؟
- ما هي أسباب الصراعات بين الشعوب ؟
- لخص في ثلاثة أسطر الفقرة الأخيرة من النص .
- ما هي الفكرة التي تعبر عنها الصورة المصاحبة للنص ؟

الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.

ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص .

ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .

















ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها

Post a Comment

Previous Post Next Post