أمثلة عن وضعيات –مشكلة
 المرجع :فضاء النشاط العلمي كراسة التلميذ، السنة الرابعة ابتدائية.
- لماذا تترك الفواصل بين قضبان السكك الحديدية؟ (ص 30)
- لماذا يصعد السائل في المحرار (ص 31 )
- ملئت زجاجة ذات عنق بسائل ملون، ثم وضعت في صحن به ماء مغلي، نزل السائل الملون في عنق الزجاجة قليلا ثم صعد بعد ذلك إلى مستوى أعلى، فسر ذلك (ص 32) .
- للحفاظ على سلامة البيئة، أصبح من اللازم تصفية ومعالجة المياه الملوثة قبل إعادة استعمالها أو طرحها في الأوساط الطبيعية (بحار، أنهار...). فكيف يمكن تصفية هذه المياه؟ وكيف يتم استخلاص المواد المذابة فيها؟ (ص15) من كتاب الواضح في النشاط العلمي، كراسة التلميذ، السنة الخامسة ابتدائية.

بطاقة رقم 2
العنوان: التصورات وبناء المفاهيم

المصطلحات الأساس:
التصورات، تجاوز التصورات
المفهوم، بناء المفهوم العلمي

الفئة المستهدفة:
أساتذة التعليم الابتدائي العرضيون

الغلاف الزمني ساعتان

إعداد الأستاذ الجابري بوجمعة

كثر الحديث مؤخرا في أدبيات ديداكتيك العلوم عن تصورات المتعلمين وأهميتها في بناء المفاهيم العلمية.
ما هي التصورات ؟ ما هو مدلولها ؟ ما هي مرجعيتها ؟ ما فائدة استخراجها ؟ وما هي كيفية تجاوزها ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post