:  أنشطة لتقويم وتقوية التعلمات

يقرأ المتعلمون النص التاريخي التالي:
v      عقد المنصور مجلسا للتشاور، فقال: " إني عزمت على منازلة أمير السودان [....] لتجتمع كلمة المسلمين [....] ولأن بلاد السودان [....] كثيرة المال يتقوى بها جيش الإسلام [.....].
 الناصري ــ المرجع السابق ص: 112 و113)
1.      حدد نوع النص وصاحبه.
2.      اشرح شرحا تاريخيا: المنصور ــ السودان.



3.      استخرج الفكرة العامة التي يطرحها النص.


4.      تبين أسباب فتح السودان.



5.   استخلص أهمية هذا النص التاريخي.




المحطات
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التقويم وتقوية التعلمات
النشاط الثاني
ــ تطبيق خطوات دراسة نص.
ــ نص تاريخي.
ــ يكلف الأستاذ المتعلمين بقراءة النص التاريخي جيدا، ثم يدعوهم إلى:
v      تحديد نوع النص واسم صاحبه انطلاقا من الجملة التي تذيل النص: (الناصري ـ كتابه: الاستقصا).
v      شرح أسماء الأعلام والمواقع المذكورة اعتمادا على الرصيد المعرفي من الدرس.
v      الاستعانة بالخريطة لتحديد موقع السودان وإفريقية.
v      استخراج فكرة النص العامة وهي: الإعداد لفتح السودان وأسبابه وعوامله.
v      استخراج من النص تلك الأسباب للتمرن على التفسير وهي: الرغبة في جمع كلمة المسلمين، والاستفادة من الذهب: (العوامل هي: الاختلاف في مستوى التسليح ونوعيته بين المغرب والسودان). أما أهمية النص فهي: تسليط الضوء على جانب من تاريخ السعديين، وتعرف فتح السودان وعوامله، وإتاحة الفرصة للمتعلم في إطار التعلم الذاتي لاستثمار النص، واستخراج معلومات تاريخية منه اعتمادا على نفسه.
2 ــ يقرأ المتعلمون النص التاريخي التالي:
v      عقد المنصور مجلسا للتشاور، فقال: " إني عزمت على منازلة أمير السودان [....] لتجتمع كلمة المسلمين [....] ولأن بلاد السودان [....] كثيرة المال يتقوى بها جيش الإسلام [.....].
 الناصري ــ المرجع السابق ص: 112 و113)
1.      حدد نوع النص وصاحبه.
2.      اشرح شرحا تاريخيا: المنصور ــ السودان.



3.      استخرج الفكرة العامة التي يطرحها النص.


4.      تبين أسباب فتح السودان.



5.   استخلص أهمية هذا النص التاريخي.





المحطات
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التقويم وتقوية التعلمات
النشاط الثالث
ــ الاشتغال على دعامات.
ــ الربط مع المقروء.
ــ جدول.
3 ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى نقل الجدول إلى دفاترهم. حيث يعودون إلى اللوحات الزمنية (الدعامات 1 و2 و3 و4) في الدرس 12: (مراحل تطور العلويين)، ويقرأون  كلا منها على حدة ليحسبوا طول مدتها، ويرصدون أسماء الملوك الذين تعاقبوا خلالها، ويلخصون السمة العامة التي طبعت كل مرحلة، ليتوصلوا في النهاية إلى تعبئة خانات الجدول.
3 ــ ينقل المتعلمون الجدول أسفله إلى دفاترهم، ويملأون خاناته انطلاقا من اللوحات الزمنية التي تمثل مراحل تطور الدولة العلوية.


الرقم الترتيبي
المرحلة
مدتها
أهم ملوكها
خاصيتها
1
2
3
4
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................


 

Post a Comment

Previous Post Next Post