السعديون: النشأة والتوسع.
أتدرب على دراسة نص تاريخي نجح السعديون في مواجهة البرتغال تنفيذا لالتزاماتهم، ودفاعا عن البلاد، وتمكنوا من إتمام فتح المغرب وتوحيده تحت سلطتهم.
المراحل | الأهداف | الدعامات | أنشطة الأستاذ | التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم |
تقويم تشخيصي | ــ تقويم مكتسبات المتعلمين السابقة. | ــ مكتسبات المتعلمين السابقة. ــ تساؤلات. | ــ يستغل الأستاذ في التمهيد لهذا الدرس الرصيد المعرفي الذي اكتسبه المتعلم في الحصة الأولى من هذا الدرس ويطرح أسئلة لها علاقة بالموضوع. | ــ يجيب المتعلم عن الأسئلة التقويمية التشخيصية التالية، للوقوف على مدى استيعابه لمعطيات الحصة السابقة. 1. ما هي الخطوات المنهجية المعتمدة في دراسة النص التاريخي؟ 2. استخلص كيف نشأت الدولة السعدية؟ |
أبني تعلمي | 3 ــ توظيف خطوات دراسة النص لرصد مراحل توسع السعديين عبر البلاد المغربية. | ــ نص: (الدعامة 3) | 3 ــ يقرأ الأستاذ النص التاريخي قراءة متأنية ومعبرة متبعا نفس الخطوات التي قرأ بها النص الأول خلال الحصة الأولى من هذا الدرس. ــ يعالج الأستاذ النص التاريخي بنفس الطريقة السابقة مع الاستعانة بالخريطة الجدارية لتحديد المواقع الواردة في النص. | 3 ــ يطبق المتعلمون المنهجية المدروسة سلفا في معالجة النص التاريخي، ويصوغون لذلك أسئلة تدور حول: v الثغور المغربية المحتلة والدولة التي كانت تحتلها. v القوى الخارجية والداخلية التي صارعها محمد الشيخ السعدي. v المراحل التي قطعها محمد الشيخ في هذا الصراع. v الإنجازات التي نجح في تحقيقها في مواجهته للقوى المتصارعة معه. v النتائج التي انتهى إليها. ــ يتعرف المتعلمون شخصية محمد الشيخ السعدي، وأبو حسون ، والناصري أحمد بن خالد ، ومعنى الثغور، وذلك من خلال الشروح الواردة في ركن أنمي معجمي. |
الخلاصة | ــ جمع المعطيات لبناء الخلاصة. | ــ أسئلة التقويم التكويني. | * نجح السعديون في مواجهة البرتغال تنفيذا لالتزاماتهم، ودفاعا عن البلاد، وتمكنوا من إتمام فتح المغرب وتوحيده تحت سلطتهم. |
Post a Comment