السنة الثانية إعدادي

استراتيجية التعلم + الوسائل

-       دراسة خرائط امتداد أو تراجع الدول .

-       دراسة النصوص والوثائق التاريخية باستعمال النهج التاريخي.

-       دراسة مقارنة لفترتي حكم السلطانين العلويين : سيدي محمد/مولاي سليمان.

-       التركيز في دراسة الاكتشافات على مهارة الخريطة، وعلى النتائج.

-       لا تقدم للتلميذ معلومات جاهزة عن فكر الأنوار بل يتم بناؤها بمشاركتهم من خلال النصوص المدروسة.

 المحور الأول : الدولة المغربية في العصر الوسيط والحديث.

I:التأسيس والإزدهار:

1.دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية :

-     دراسة وثيقة بيعة إدريس الأول (الإمارة والجهاد)

-     فاس مركز إشعاع حضاري

2.ازدهار الدولة المغربية : المرابطون والموحدون :

-     مقارنة خريطتين: امتداد الدولة المرابطية/ امتداد الدولة الموحدية.

-     دراسة شخصيات : ابن تاشفين/ ابن تومرت.

-     الإشعاع الفكري: دراسة فكر ابن رشد.

II: بداية تراجع الدولة المغربية:

3. تراجع الجهاد وبداية حرب الإسترداد:

-     دراسة خريطة تفكك الدولة الموحدية.

-     دراسة وثائق حول الدولة المرينية.

4. الغزو الإيبيري ورد فعل المغاربة: معركة وادي المخازن ودلالاتها التاريخية ، من خلال وثائق ودعامات.

III: الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد:

5. التأسيس:

-     لوحة عن المغرب عند قيام الدولة العلوية.

-     دراسة شخصية المولى إسماعيل : نصوص تاريخية،صور...

6. المغرب بين الافتتاح والانغـلاق :

- سيدي محمد بن عبد الله / مولاي سليمان

- سياسة الباب المفتوح / سياسة الحذر

المحور الثاني: العصر الحديث:

1. الإمبراطورية العثمانية : خريطة الإمبراطورية في أقصى امتدادها

2.النهضة الأوروبية : بداية انبعاث أوروبا:

-     الحركة الإنسية.

-     الإصلاح الديني.

-     التعبير الفني (ملف)

3.الاكتشافات الجغرافية

-     دراسة خريطة الاكتشافات.

-     أهم النتائج :إبادة الشعوب الأصلية ,تحول الطرق التجارية، تدفق المعادن النفيسة على أوروبا.

4. الثورة الفلاحية والثورة الصناعية في أوروبا:

-     الثورة الفلاحية كممهد للثورةالصناعية

-     انعكاسات الثورة الصناعية في أوروبا.

5. الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار:

-     روسو، مونتيسكيو، فولتير ،دراسة نصوص مختارة من فكرالأنوار

-     نتائج الثورة الفرنسية: القضاء على النظام القديم/إقرار بيان حقوق الإنسان والمواطن.

6. نشأة الولايات المتحدة الأمريكية.

-     الاستقلال والامتداد.

-     بنود الدستور الأمريكي.
        
أ-الموضعة في الزمن.

-       ترسيخ القدرات السابقة المرتبطة بالزمن.


ب- الإستئناس بمفاهيم تاريخية:

-       التعرف على مفاهيم: الدولة , البيعة، الزاوية، الجهاد النهضة, فكر الأنوار، الثورة بأشكالها المختلفة، حقوق الإنسان...



ج – معالجة وثائق/آ ثار تاريخية

-       تحليل خريطة تاريخية

-       قراءة تصميم مدينة

-       قراءة خطاطة.


د- دراسة شخصية تاريخية.

-       تطبيق أولي لمنهجية دراسة البيوغرافية التاريخية على شخصية معينة وفهم الدور التاريخي لتلك الشخصية

Post a Comment

أحدث أقدم