السنة الأولى إعدادي

-       استعمال شبكة تحليل الحضارات في دراسة الحضارات من مختلف جوانبها مع التركيز في كل مرة على جانب معين يمثل تعلما جديدا ويحيل على جوانب أخرى للابتعاد عن النمطية .

-       استعمال الخريطة ضروري لتوطين كل بلد.

-       الخط الزمني يرافق المتعلم طيلة تعلمه لوضع البلد المدروس في سياق الزمن التاريخي

-       تحليل بنود من قانون حمورابي انطلاقا من أسئلة الحاضر.

-       ملاحظة ووصف صور فرعونية.

-       تعويد المتعلم على دراسة الآثار : آنية فخار, نقود، معمار,شخصية تاريخية

-       دراسة نصوص من التراث الفكري الإسلامي والأوروبي في نفس الحقبة حول موضوع معين لمواجهة آراء مختلفة حول نفس الموضوع.
       
المحور الأول : نماذج من الحضارات القديمة

1. حضارة بلاد الرافدين:

-     الكتابة المسمارية

-     قانون حمورابي

2. حضارة مصر القديمة :

-     المجتمع والفلاحة

-     دراسة هرم

3. الحضارة الإغريقية :

-     النظام الأرستقراطي في إسبرطة ,النظام الديموقراطي في أثينا، المواطنة عند الإغريق.

-     الألعاب الأولمبية.

4. المغرب القديم : الفينيقيون والقرطاجيون.

5. المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان

6. الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد والتوحيد



المحور الثاني: إشعاع الحضارة الإسلامية في العصر الوسيط

1. نشأة الدولة الإسلامية :

-     الرسول (ص) : الرسالة والهجرة، التاريخ الهجري.

-     دراسة نصوص : نص دستور المدينة, نص حجة الوداع.

2. الخلفاء الراشدون :

-     نظام الشورى - الفتنة الكبرى.

-     خريطة الفتوحات الإسلامية الأولى.

3. الخلافة الإسلامية الكبرى: الأمويون والعباسيون :

-     مقومات نظام الخلافة

-     خريطة الفتوحات الإسلامية

4. الحضارة الإسلامية : نماذج من الإنتاج الفكري.

5. النظام الفيودالي في أوروبا في العصر الوسيط : الأقنان, الأسياد, الفرسان.

6. الحروب الصليبية: المواجهة واحتكاك الحضارات : معركة حطين

ملف حول حوار الحضارات
       
أ- الموضعة في الزمن.

-       ترسيخ القدرات السابقة المرتبطة بالزمن.

ب- استعمال شبكة تحليل الحضارات.

-       التعرف على مكونات شبكة تحليل الحضارات.

-       تعبئة شبكة تحليل الحضارات.


 ج – معالجة وثائق/ آثار ثاريخية

-       دراسة نصوص تاريخية

-       قراءة وتفسير خريطة تاريخية

-       ملاحظة ووصف آثار تاريخية مختلفة



Post a Comment

أحدث أقدم