الأهداف العامة للمنهاج :
إن منهاج مادة الجغرافيا يهدف إلى تنمية خبرات المتعلم عن طريق إثرائه بنتاج تكويني ذي أبعاد فكرية ووظيفية/منهجية/مهارية وقيمية وفق طموحات منظومتنا التعليمية أولا وحاجيات مجتمعنا ثانيا.

مستوى الاتجاهات
        
المستوى المنهجي/المهاري   

المستوى المعرفي

اكتساب تربية مجاليـة تمكنه من الاندماج وتبنـي مواقف وسلوكات إيجابية اتجاه محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده.        

تقوية القدرات المنهجية والتعبيرية الخاصـــة بالجغرافيا تمكنه مــن توظيف مكتسباته فــي معالجة مكونات المجـال الجغرافــي واستيعاب إشكالاتـه والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة .   

اكتساب رصيـــد مفاهيمي ومعرفــي حول القضايا المجالية المحلية والوطنيــة والعالمية.

استقلالية المتعلم في تعامله مع المجال

3-3 الكفايات الخاصة بالجغرافيا حسب المراحل التعليمية
يكتسب التلاميذ والتلميذات الكفايات المقررة في جميع المراحل الدراسية بطريقتين

الأولى ضمنية : من خلال تفعيل مقومات المادة بما في ذلك نهجها في معالجة الظواهر الجغرافية المدروسة من خلال أجرأة المنهاج وإنجاز الدعامات البيداغوجية.

الثانية مباشرة : من خلال تعلمات تستهدف الكفايات المعنية، مما يستدعي تخصيص الوقت اللازم لها والمثابرة على تمرين التلاميذ عليها.


3-3-1 كفايات المرحلة الاعدادية

تعتبر المرحلة الإعدادية مرحلة ترسيخ لكفايات المرحلة الإبتدائية وإعداد لإكتساب الكفايات النهائية.

القدرات        

الكفايات
        
ترسيخ كافة القدرات المقررة لسنوات الابتدائي مع التمرن على تعبئتها في وضعيات تعلمية جديدة.
        

تنمية الكفايات السابقة
        

المرحلة الإعدادية

تطوير القدرات في أفق اكتساب الكفايات النهائية ( نهاية التأهيلي)

التمرن على العمليات الفكرية المتمثلة في الوصف والتفسير والتعميم باستعمال المفاهيم المهيكلة لمادة الجغرافيا.
        

اكتساب أولي للعمليات المكونة للنهج الجغرافي ولأشكال التعبير التي تعتمدها المادة

تنويع وضعيات التمرن على دراسة الظواهر الجغرافية بما في ذلك مقارنة مجالات قريبة بأخرى بعيدة ، مقارنة بين تمثيل ظاهرة بمقياسين مختلفين....

تنويع وسائل التعبير الجغرافي وكذا وضعيات استعمال تلك الوسائل

 اكتساب رصيد معرفي أساسي وفق موضوعات المقرررات.

 اكتساب القدرة على انتقاء ومعالجة معارف وفق إشكالية مبسطة.
        

اكتساب معارف أساسية

التمرن على منهجية العمل، الفردي والجماعي وعلى تقنيات البحث والتعبير والعرض والتقديم..
        

اكتساب مهارات تنظيمية

تعزيز الثقة بالنفس
        

إدراك وظيفية الجغرافيا

التحفيز على المشاركة وحب الاستطلاع...
تذكير

يراعى في عملية تدقيق الكفايات المتعلقة بالجغرافيا على مستوى كل المراحل 3 عناصر أساسية:
1. المرجعية الديداكتيكية للمادة

2. طبيعة الموضوعات المقترحة بارتباط مع الفروع المعرفية التي تنتمي إليها (جغرافيا حضرية، إقليمية...)

3. ضرورة التدرج من الابتدائي إلى نهاية التأهيلي دون الإخلال بمنطق وسلامة المادة.

Post a Comment

Previous Post Next Post