برنامج المرحلة الإعدادية

السنة الأولى إعدادي

عناصر البرنامج
1.الكرامة
2.الحرية

3. نضال الانسانية من أجل الحرية : المراحل الكبرى

4. الحرية الفردية والجماعية
5.معالجة مقتطفات من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

6.ندرس نصا من أدب السجون
7.المساواة

8. دور النساء في تنمية المجتمع

9.اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

10.ننجز ملصقا يحث على مشاركة النساء في الحياة العامة
11.التمييز العنصري: دراسة نماذج
12.العدل

13. دراسة نصوص : العدل عند عمر الخطاب...
14. العدل والقضاء
15.التضامن
16.التضامن المؤسساتي : الضمان الاجتماعي بالمغرب
17.التضامن التطوعي : نماذج مستوحاة من أنشطة جمعوية
18.التضامن الدولي : الهلال والصليب الأحمر
19.التسامح

20.أكتب مقالا أعرض فيه تجربة شخصية في موضوع التسامح
21.إنجاز ملف حول التعايش بين الأديان
22.الديمقراطية

23.أقارن بين نظام ديمقراطي ونظام ديكتاتوري

24. كيف أقوم باختيارات مسؤولة ؟ ( أمثلة من الحياة اليومية للتلاميذ والتلميذات )

25.السلم

26.الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة

27.تدريب على تدبير نزاع بين التلاميذ بطرق سلمية
28.القاعدة القانونية

29.دور القانون في حياتنا

30. تنظيم ورشة نقاش في الموضوع بتنظيم وتسيير من قبل التلاميذ

31.زيارة مؤسسات مهتمة بحقوق الإنسان (حكومية، جمعوية، دولية) متى كان ذلك ممكنا، إجراء استجوابات وكتابة تقرير
        

مفاهيم مؤسسة لحقوق الإنسان والمواطنة
        
اكتساب مفاهيم/ قيم أساسية والوعي بدلالتها وما تمليه من حقوق وواجبات:


الكرامة
الحرية

المساواة

العدل

قضاء الأحداث

لتضامن
التسامح
الديمقراطية

السلم وتدبير النزاعات
القاعدة القانونية



تعلم القيام باختيارات مسؤولة،

تعلم حل النزاعات



الاستئناس بمواثيق دولية صدق عليها المغرب وبوثائق تراثية



التدرب على مهارات فكرية ومنهجية: دراسة نص، انجاز ملف، تنظيم زيارة لمؤسسسة، تنظيم ورش.
        

12 – 13 سنة



ملحوظة : الموضوعات المقترحة ليست بعدد الساعات المقررة إذ أن بعضها يمكن أن يعالج في أكثر من حصة كما يتعين تخصيص حصص للمراقبة المستمرة

Post a Comment

أحدث أقدم