. الأهداف

بناء على الغاية المتوخاة من التربية على المواطنة ، وعلى دورة التعلم المشار إليها في إطار المرجعية الديداكتيكية، ننتظر عند نهاية تطبيق المنهاج بلوغ الأهداف التالية :

على المستوى العملي

( الفعل )
      
على المستوى الوجداني

( بناء المواقف )
      

على المستوى المعرفي

( اكتشاف)

القيام بأعمال ملموسة ، مهما كانت بسيطة، تعبيرا عن بلوغ الهدف من التعلم في مجال التربية على المواطنة

- التشبع بقيم المواطنة بشقيها المتمثلان في الحقوق والواجبات

- تكوين مواقف إيجابية تخدم المواطنة النشيطة


- اكتساب رصيد معرفي ذوطابع وظيفي في مجال المواطنة،

- معرفة أساليب وتقنيات وأشكال التواصل التي تساعد على الاشتغال بطريقة منهجية

الأهداف متضامنة ومترابطة، والمستوى العملي هوالمبتغى والمعيار الذي يمكن من خلاله تقدير تحقق الأهداف المرصودة.

بلوغ أهداف التربية على المواطنة يتعين أن تساهم فيه مواد وأنشطة أخرى ( مؤسساتية وغير مؤسساتية) بما في ذلك المقررة في التعليم التأهيلي، خاصة وأن المقرر الرسمي للمادة ينتهي في متم المرحلة الاعدادية.

دورة التعلم في مجال التربية على المواطنة كممارسة


مرحلة معرفية تحسيسية بحيث يقوم التلاميذ ب :

- التعرف على مفاهيم (الحق، الكرامة..)، أحداث (تمدرس الفتيات مقارنة مع تمدرس الأولاد) بحث عن معطيات، معالجة تحليل، تركيب، مقارنة...
      
اكتشاف

وعي بالأبعاد الحقوقية/ المدنية للمشكل كخطوة نحوالالتزام
      
مرحلة تكوين رد فعل تقوم على سابقتها في اتجاه :

- بحث عن زوايا لتناول الموضوع،

- بناء إجابة شخصية على المشكل المطروح،

 تكوين رأي على أساس البعد الحقوقي/ المدني للموضوع: بناء مواقف
      
رد فعل

جعل التلميذ(ة)، على المدى القريب والبعيد مواطنا نشيطا محلياووطنيا وعالميا.
      
- مرحلة تقوم على سابقتيها في اتجاه البحث عن مسالك للفعل بشكل ملموس وعملي داخل المجتمع المحلي...

- إيجاد حل/ حلول للمشكلة والعمل على تنفيذها على المستوى الفردي/ الجماعي.

- نهاية طبيعية للمسلسل وأداة لتقوية المكتسبات المعرفية والوجدانية والمهارية.
      

فعل

ليس المقصود بالفعل " وضع لائحة توصيات لحل مشكل من طرف آخرين " بل جعل التلاميذ على مستواهم، ومهما كان سنهم، يبادرون بأنشطة / مشاريع يقومون بالتخطيط لها وتنفيذها وتقويمها.

 المهم ليس نوعية الأنشطة فحسب، بل المسلسل الفكري/الوجداني المرتبط بها والذي يتميز بقيمة تكوينية عالية.

إبداع التلاميذ وما يختزنونه من طاقات لا حدود لها عندما يتوفر التحفيز والتشجيع والمناخ الداعم...

Post a Comment

أحدث أقدم