يستند منهاج التربية على المواطنة، أهدافا وبرنامجا واستراتيجيات تعلمية، على المرجعية التربوية المتمثلة في الوثائق التي تؤطر عملية إصلاح نظام التربية والتكوين.

ضرورة التشبع بالرغبة في المشاركة في الشأن العام والخاص والوعي بالواجبات والحقوق. 

المرتكزات الثابتة
      

الميثاق الوطني للتربية والتكوين

سعي المدرسة المغربية إلى تجاوز التلقي السلبي والعمل الفردي إلى اعتماد التعلم الذاتي والقدرة على الحوار والمشاركة في الاجتهاد الجماعي
      
الغايات الكبرى

تخصيص برامج وحصص تربوية ملائمة للتعريف بالمبادئ والحقوق المصرح بها للطفل والمرأة والإنسان بوجه عام والتمرن على ممارستها وتطبيقها واحترامها
      
حقوق وواجبات الأفراد والجماعات

-   التمكن من المفاهيم ومناهج التفكير والتواصل والفعل والتكيف

-   التشبع بالقيم الدينية والخلقية والإنسانية الأساسية

-  الاكتشاف النشيط للتنظيم الاجتماعي والإداري على المستوى المحلي والجهوي والوطني

-   معرفة الحقوق الأساسية للإنسان وحقوق المواطنين وواجباتهم
      

الأهداف العامة للتعليم الابتدائي والإعدادي

بالنسبة للحاجيات المجتمعية :

-   تكريس حب الوطن وتعزيز الرغبة في خدمته

-   تنمية الوعي بالحقوق والواجبات

-   التربية على المواطنة وممارسة الديمقراطية

-   تنمية القدرة على المشاركة الإيجابية في الشأن المحلي والوطني

-   التشبع بروح الحوار والتسامح وقبول الاختلاف

بالنسبة للحاجيات الشخصية :

-   التفاعل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته

-   التحلي بروح المسؤولية والانضباط

-   ممارسة المواطنة والديمقراطية

-   احترام البيئة الطبيعية
      
قيم المواطنة وقيم حقوق الإنسان
      

Post a Comment

أحدث أقدم