السنة الأولى إعدادي
-       استعمال شبكة تحليل الحضارات في دراسة الحضارات من مختلف جوانبها مع التركيز في كل مرة على جانب معين يمثل تعلما جديدا ويحيل على جوانب أخرى للابتعاد عن النمطية .
-       استعمال الخريطة ضروري لتوطين كل بلد.
-       الخط الزمني يرافق المتعلم طيلة تعلمه لوضع البلد المدروس في سياق الزمن التاريخي
-       تحليل بنود من قانون حمورابي انطلاقا من أسئلة الحاضر.
-       ملاحظة ووصف صور فرعونية.
-       تعويد المتعلم على دراسة الآثار : آنية فخار, نقود، معمار,شخصية تاريخية
-       دراسة نصوص من التراث الفكري الإسلامي والأوروبي في نفس الحقبة حول موضوع معين لمواجهة آراء مختلفة حول نفس الموضوع.
المحور الأول : نماذج من الحضارات القديمة
1. حضارة بلاد الرافدين:
-     الكتابة المسمارية
-     قانون حمورابي
2. حضارة مصر القديمة   :
-     المجتمع والفلاحة
-     دراسة هرم
3. الحضارة الإغريقية :
-     النظام الأرستقراطي في إسبرطة ,النظام الديموقراطي في أثينا، المواطنة عند الإغريق.
-     الألعاب الأولمبية.
4. المغرب القديم : الفينيقيون والقرطاجيون.
5. المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان
6. الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد والتوحيد
المحور الثاني: إشعاع الحضارة الإسلامية في العصر الوسيط
1. نشأة الدولة الإسلامية :
-     الرسول (ص) : الرسالة والهجرة، التاريخ الهجري.
-     دراسة نصوص : نص دستور المدينة, نص حجة الوداع.
2. الخلفاء الراشدون :
-     نظام الشورى - الفتنة الكبرى.
-     خريطة الفتوحات الإسلامية الأولى.
3. الخلافة الإسلامية الكبرى: الأمويون والعباسيون :
-     مقومات نظام الخلافة
-     خريطة الفتوحات الإسلامية
4. الحضارة الإسلامية : نماذج من الإنتاج الفكري.
5. النظام الفيودالي في أوروبا في العصر الوسيط : الأقنان, الأسياد, الفرسان.
6. الحروب الصليبية: المواجهة واحتكاك الحضارات : معركة حطين
ملف حول حوار الحضارات
أ- الموضعة في الزمن.
-       ترسيخ القدرات السابقة المرتبطة بالزمن.
ب- استعمال شبكة تحليل الحضارات.
-       التعرف على مكونات شبكة تحليل الحضارات.
-       تعبئة شبكة تحليل الحضارات.
 ج – معالجة وثائق/ آثار ثاريخية
-       دراسة نصوص تاريخية
-       قراءة وتفسير خريطة تاريخية
-       ملاحظة ووصف آثار تاريخية مختلفة
 
Post a Comment