الموضـوع:الأعداد الكسرية التساوي
الأهـداف: التجزيء- الانتقال من كتابة كسرية لكتابة كسرية أخرى لنفس العدد. الانتقال من الكتابة العشرية إلى الكتابة الكسرية والعكس
سير الدرس
الحصة الأولى: تثبيت و إغناء:
النشاط الأول: التعبير عن عددين كسريين يمثلان جزأين ملونين لشكلين قابلين للتطابق
تنظيم العمل: في مجموعات من تلميذين.
المعينات الديداكتيكية: مستطيلان قابلان للتطابق ـ
|
|
التعليمة: باعتبار كل شكل وحدة للقياس، أكتب العدد الكسري الذي يمثل
نسبة الجزء الملون من كل شكل. وماذا تستنتج ؟
البحث: يشرح الأستاذ(ة) معطيات الوضعية المقترحة بكيفية تسمح للتلاميذ
بإنجاز المطلوب ثم تترك لمجموعات العمل مدة زمنية كافية للبحث عن الحل
مع تتبع ومراقبة الأستاذ لم ة) لأعمال المجموعات لرصد بعض الصعوبات أو
الأخطاء المحتمل أن يقع فيها التلاميذ
الاستثمار الجماعي : يدون بعض مقرري مجموعات العمل الحلول المتوصل إليها على السبورة، ثم تناقش هذه الحلول مما يسمح لمجموعات العمل الأخرى تقديم انتقاداتها أو تساؤلاتها أو تصحيح بعض الأخطاء المرتكبة أثناء البحث وذلك من أجل التوصل إلى ما يلي .
الجزء الملون في الشكل (1) يمثل:
بينما الجزء الملون في الشكل (2) فيمثل: أو = + +
وبما أن الجزأين الملونين في الشكل (1) و (2) لهما نفس المساحة ويمكن مطابقتهما ، نستنتج أن: =
أو بكيفية أخرى نرى أن : = .
=
أو أيضا =
الاستنتاج : للحصول على عددين كسريين متساويين نضرب (أو نقسم) البسط والمقام في (أو على) نفس العدد.
النشاط الثاني : كتابة العدد الكسري الذي يمثل جزءا ملونا
تنظيم العمل: في مجموعات من تلميذين.
المعينات الديداكتيكية: كتاب التلميذ (ة) ص 58
تدبير النشاط: الوضعية المقترحة : واردة بكتاب التلميذ(ة)، ص 86
التعليمة : أكتب أسفل كل شكل العدد العشري الذي يمثل الجزء الملون.
البحث : يشرح الأستاذ(ة) المعطيات المرتبطة بالوضعية ثم تعطى للتلاميذ مدة زمنية كافية لإيجاد الحلول وخلالها يتتبع الأستاذ(ة) أعمال التلاميذ لتعرف مختلف الصعوبات التي قد تعترضهم ومناقشتها أثناء الاستثمار الجماعي
الاستثمار الجماعي : تتم عملية التصحيح الجماعي على السبورة بالمناداة على بعض التلاميذ لتقديم الحلول المتوصل إليها وبعد مناقشة جماعية لتلك الحلول وتصحيح الأخطاء يتم كتابة ما يلي: (d) , (c) , (b) , (a) , (h) , (g) , (f) , (e).
الاستنتاج : تنتهي هذه الحصة باستثمار ما هو وارد في فقرة "أمعارف أساسية " ص 59 من كتاب التلميذ (ة) والتي تبرز التعلمات الأساسية لموضوع الدرس وتسجيل أساسياتها في دفتر الدروس.
الحصة الثانية: تمرن وتقويم
تنظيم العمل: فردي.
المعينات الديداكتيكية: تشمل هذه الحصة التمارين رقم 2و3و4و5و6 ص 58
التمرينان 2 و 3: يهدفان إلى تذكير التلاميذ بمفهوم العدد الكسري واستعمال الأعداد الكسرية للتعبيرعلى بعض لأشكال، فمثلا بالنسبة للنشاط (2 ) ينبغي تحديد عدد السطوح المتقا يسة التي ينبغي أن تقسم إليها السطوح (1) و (2) و(3) حيث يتوصل إلى ما يلي:
(3) ؛ أو (2) ؛ أو (1)
ويستنتج أن : = ؛ =
التمرين4: يتم تحويل كتابة عشرية إلى كتابة كسرية مناسبة وذلك بملاحظة الأمثلة الواردة فى النشاط من أجل التوصل إلى أن: = 0,5 ؛ = 0,1
= 6,02 ؛ = 14,051 ؛ = 4,75
التمرين5: يستدرج الأستاذ(ة) تلامذته من أنشطة التمرين (3)، ص 58 لملاحظة أن العدد الكسري يمكن أن يكتب كذلك بحيث: =
و
التمرين6:يتم في هذا النشاط توظيف المدد الزمنية في في كتابة أعداد كسرية .مثال: h + 3 = min 30 h 3 أو 3,5 h = 0,5 h + 3 h
إرسال تعليق