الهمزة المتطرفة

النص :
أنا مدينة مغربية ضاربة في القدم !
يسمونني عروس الشمال وبوابة المغرب على أوربا : وآمل أن أربط بهذه بربط قار.
أطل على واجهتين بحريتين ، شمالا وغربا، ويشدني حاليا ميناء متوسطي ضخم ، كما تغطي منطقتي الجبلية أشجار باسقة ونباتات فيحاء متنوعة ومتعددة الألوان ، فتجعل مني بساطا طبيعيا مبرقشا وجذابا.
مني انطلق ابن بطوطة في رحلته إلى الصين ، كما أ نني حضنت علماء وأدباء وفنانين مرموقين .
زواري يقبلون علي من كل حذب وصوب ، قصد الاستمتاع بالهواء المنعش ، والطبيعة الغناء، والشواطئ الرحبة ، وكذا التسوق بأسواقي الشهيرة ، وزيارة متاحفي وقصوري المنتشرة بكل الأرجاء، وكذا الآثار الشاهدة على كبير شأني ورفع همتي ، والتي أذكر منها مغارات «هرقل».
فهل عرفت من أكون ؟ .



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ .















أن يجيب على أسئلة الفهم  .




أن يستحضر خبراته حول همزتي الوصل و القطع  .








أن يلاحظ الكلمات الحاملة للظاهرة









أن يشارك في صياغة القاعدة .






أن يتدرب على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرة.
أن يكتب النص مستحضرا خبراته حول الظاهرة .


أن يصحح أخطاءه.

النص :
أنا مدينة مغربية ضاربة في القدم !
يسمونني عروس الشمال وبوابة المغرب على أوربا : وآمل أن أربط بهذه بربط قار.
أطل على واجهتين بحريتين ، شمالا وغربا، ويشدني حاليا ميناء متوسطي ضخم ، كما تغطي منطقتي الجبلية أشجار باسقة ونباتات فيحاء متنوعة ومتعددة الألوان ، فتجعل مني بساطا طبيعيا مبرقشا وجذابا.
مني انطلق ابن بطوطة في رحلته إلى الصين ، كما أ نني حضنت علماء وأدباء وفنانين مرموقين .
زواري يقبلون علي من كل حذب وصوب ، قصد الاستمتاع بالهواء المنعش ، والطبيعة الغناء، والشواطئ الرحبة ، وكذا التسوق بأسواقي الشهيرة ، وزيارة متاحفي وقصوري المنتشرة بكل الأرجاء، وكذا الآثار الشاهدة على كبير شأني ورفع همتي ، والتي أذكر منها مغارات «هرقل».
فهل عرفت من أكون ؟ .

يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة عن أسئلة الفهم التالية :
ـ من تكون هذه المدينة ؟
ـ لماذا يقبل الزوار بكثرة على هذه المدينة ؟
- ما معنى :
ـ ربط قار ـ أشجار باسقة - بساط مبرقش - مرموق .
الأستاذ :  يستفسر متعلميه عن مكتسباتهم السابقة حول الهمزة المتطرفة ، وعن كتابتها، مع إعطاء أمثلة عن ذلك .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى الإنصات مرة أخرى ، مع الانتباه إلى الكلمات التي تتضمن همزة متطرفة ، وتسجيلها على السبورة .
ويطرح الأسئلة التالية :
- كيف كتبت الهمزة المتطرفة في :
ـ ميناء - فيحاء – الشواطئ ...
- ما حركة الحرف قبلها ؟
ـ لاحظ حركة الحرف قبل الهمزة المتطرفة ، و اذكر كيف كتبت في الجدول التالي :
الكلمات المنهية بهمزة
حركة الحرف قبلها
كيفية كتابتها
ـ نبَأ
ـ ما فتِئ
ـ يجرُؤ
ـ بطْء
ـ بيداء



- ماذا تستنتج ؟
- يشارك المتعلم  في تركيب وصياغة القاعدة .

القاعدة :
تكتب الهمزة المتطرفة على الألف إذا كانت مسبوقة بفتح ، وعلى الياء إذا كانت مسبوقة بكسر، وعلى الواو إذا كانت مسبوقة بضم ، وعلى السطر إذا كانت مسبوقة بسكون حي (بط ء) أو ميت (سوء).

- يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التداريب التالية : على السبورة أو الألواح : (ص 176 من كتاب التلميذ)

ـ اكتب الهمزة المتطرفة في الكلمات التالية :
* فضا.. - تمل.. - امرُ.. ~ بدْ.. - هذَ.. ~ وضو...
ـ الهمزة المتطرفة في بعض الكلمات مكتوبة خطأ، صحح ذلك :
* مرفؤ - لؤلؤ~ رزؤ - سوأ ~ مبدؤ - دفء.

ـ اكتب خمس كلمات تتضمن همزة متطرفة .
الأستاذ : يملي النص أو الجمل التي تتضمن الظاهرة .
المتعلم  : يكتب على الكراسة ما يمليه عليه الأستاذ.

الأستاذ . يدعو المتعلمين إلى التصحيح على ضوء نموذج السبورة مع تحليل التصحيح لتثبيت القاعدة .
المتعلم  : يصحح عند الحاجة ، ويناقش باستحضار القاعدة .

















ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة .
كيف تكتبها ؟





ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الألف .
ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الواو .
ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الياء .
كيف تكتب الهمزة المتوسطة ؟


تعتبر التداريب المقترحة بمثابة أدوات للتقويم .


اعتماد شبكة تقويم يتم الاتفاق عليها مع المتعلمين .

Post a Comment

Previous Post Next Post