الهمزة المتطرفة
النص :
أنا مدينة مغربية ضاربة في القدم !
يسمونني عروس الشمال وبوابة المغرب على
أوربا : وآمل أن أربط بهذه بربط قار.
أطل على واجهتين بحريتين ، شمالا وغربا،
ويشدني حاليا ميناء متوسطي ضخم ، كما تغطي منطقتي الجبلية أشجار باسقة ونباتات
فيحاء متنوعة ومتعددة الألوان ، فتجعل مني بساطا طبيعيا مبرقشا وجذابا.
مني انطلق ابن بطوطة في رحلته إلى
الصين ، كما أ نني حضنت علماء وأدباء وفنانين مرموقين .
زواري يقبلون علي من كل حذب وصوب ، قصد
الاستمتاع بالهواء المنعش ، والطبيعة الغناء، والشواطئ الرحبة ، وكذا التسوق
بأسواقي الشهيرة ، وزيارة متاحفي وقصوري المنتشرة بكل الأرجاء، وكذا الآثار
الشاهدة على كبير شأني ورفع همتي ، والتي أذكر منها مغارات «هرقل».
فهل عرفت من أكون ؟ .
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
||||||
أن
ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ .
أن يجيب
على أسئلة الفهم .
أن يستحضر
خبراته حول همزتي الوصل و القطع .
أن
يلاحظ الكلمات الحاملة للظاهرة
أن
يشارك في صياغة القاعدة .
أن
يتدرب على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرة.
أن يكتب
النص مستحضرا خبراته حول الظاهرة .
أن يصحح
أخطاءه.
|
النص :
أنا مدينة مغربية ضاربة في القدم
!
يسمونني عروس الشمال وبوابة
المغرب على أوربا : وآمل أن أربط بهذه بربط قار.
أطل على واجهتين بحريتين ، شمالا
وغربا، ويشدني حاليا ميناء متوسطي ضخم ، كما تغطي منطقتي الجبلية أشجار باسقة
ونباتات فيحاء متنوعة ومتعددة الألوان ، فتجعل مني بساطا طبيعيا مبرقشا وجذابا.
مني انطلق ابن بطوطة في رحلته
إلى الصين ، كما أ نني حضنت علماء وأدباء وفنانين مرموقين .
زواري يقبلون علي من كل حذب وصوب
، قصد الاستمتاع بالهواء المنعش ، والطبيعة الغناء، والشواطئ الرحبة ، وكذا التسوق
بأسواقي الشهيرة ، وزيارة متاحفي وقصوري المنتشرة بكل الأرجاء، وكذا الآثار
الشاهدة على كبير شأني ورفع همتي ، والتي أذكر منها مغارات «هرقل».
فهل عرفت من أكون ؟ .
يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة عن أسئلة الفهم التالية :
ـ من
تكون هذه المدينة ؟
ـ لماذا يقبل الزوار بكثرة على هذه
المدينة ؟
- ما معنى :
ـ ربط قار ـ أشجار باسقة - بساط
مبرقش - مرموق .
الأستاذ : يستفسر متعلميه عن مكتسباتهم السابقة حول
الهمزة المتطرفة ، وعن كتابتها، مع إعطاء أمثلة عن ذلك .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى الإنصات
مرة أخرى ، مع الانتباه إلى الكلمات التي تتضمن همزة متطرفة ، وتسجيلها على
السبورة .
ويطرح الأسئلة التالية :
- كيف كتبت الهمزة المتطرفة في :
ـ ميناء - فيحاء – الشواطئ ...
- ما حركة الحرف قبلها ؟
ـ لاحظ حركة الحرف قبل الهمزة
المتطرفة ، و اذكر كيف كتبت في الجدول التالي :
- ماذا
تستنتج ؟
-
يشارك المتعلم في تركيب وصياغة القاعدة
.
القاعدة :
تكتب الهمزة
المتطرفة على الألف إذا كانت مسبوقة بفتح ، وعلى الياء إذا كانت مسبوقة بكسر،
وعلى الواو إذا كانت مسبوقة بضم ، وعلى السطر إذا كانت مسبوقة بسكون حي (بط ء)
أو ميت (سوء).
- يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التداريب التالية : على السبورة أو الألواح : (ص 176
من كتاب التلميذ)
ـ اكتب
الهمزة المتطرفة في الكلمات التالية :
*
فضا.. - تمل.. - امرُ.. ~ بدْ.. - هذَ.. ~ وضو...
ـ الهمزة
المتطرفة في بعض الكلمات مكتوبة خطأ، صحح ذلك :
* مرفؤ
- لؤلؤ~ رزؤ - سوأ ~ مبدؤ - دفء.
ـ اكتب
خمس كلمات تتضمن همزة متطرفة .
الأستاذ
: يملي النص أو الجمل التي تتضمن الظاهرة .
المتعلم
: يكتب على الكراسة ما يمليه عليه
الأستاذ.
الأستاذ
. يدعو المتعلمين إلى التصحيح على ضوء نموذج السبورة مع تحليل التصحيح لتثبيت
القاعدة .
المتعلم : يصحح عند الحاجة ، ويناقش باستحضار القاعدة
.
|
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة .
كيف تكتبها ؟
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة على الألف .
ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة
على الواو .
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة على الياء .
كيف تكتب الهمزة المتوسطة
؟
تعتبر التداريب المقترحة
بمثابة أدوات للتقويم .
اعتماد شبكة تقويم يتم
الاتفاق عليها مع المتعلمين .
|
Post a Comment