الألف اللينة المقصورة و الممدودة


الألف اللينة مقصورة و ممدودة

المسكرة والطفل

أنت الآن تتلذذ بمذاقي فهل تعرف من أين أتيت ؟ أنا ابنة الحقول . استخرج من قصب طويل يشبه عصا الخيزران يسمى قصب السكر أو من نبات يشبه الجزر يسمى الشمندر .
إذا نما القصب أو الشمندر و نضج كل منهما. مضى بهما الفلاح إلى معمل السكر وبعد طحنهما وخلطهما بالماء وثاني أوكسيد الكاربون ، نستخرج أنا وأخواتي على شكل عصير سكري. وبعد التبخير والمعالجة ، نتحول إلى بلورات سكرية . الكير من البلورات كما حدث لي أنا ، تعبأ في الأكياس ، وتنقل إلى معامل الحلويات ، حتى إذا ما حؤلنا العمال إلى قطع لذيذة ، ولفونا في ورق جميل ؛ ألقى بنا رب المعمل في ، الأسواق ، فنملأ دنيا الصغار بمنتهى السعادة ، فهل تعرف حياتي الآن يا فتى ؟

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ .














أن يجيب على أسئلة الفهم  .



أن يستحضر خبراته حول همزتي الوصل و القطع  .

أن يلاحظ الكلمات الحاملة للظاهرة

أن يشارك في صياغة القاعدة .

أن يتدرب على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرة.
أن يكتب النص مستحضرا خبراته حول الظاهرة .





أن يصحح أخطاءه.

الأستاذ (ة) : يخبر المتعلمين بموضوع الظاهرة التي يتضمنها النص بشكل يحفز المتعلمين على المتابعة و الإنصات .
المتعلم (ة) : ينصت للنص و يسأل الأستاذ عن الكلمات المبهمة ثم يجيب عن أسئلة الفهم .

المسكرة والطفل

أنت الآن تتلذذ بمذاقي فهل تعرف من أين أتيت ؟ أنا ابنة الحقول . استخرج من قصب طويل يشبه عصا الخيزران يسمى قصب السكر أو من نبات يشبه الجزر يسمى الشمندر .
إذا نما القصب أو الشمندر و نضج كل منهما. مضى بهما الفلاح إلى معمل السكر وبعد طحنهما وخلطهما بالماء وثاني أوكسيد الكاربون ، نستخرج أنا وأخواتي على شكل عصير سكري. وبعد التبخير والمعالجة ، نتحول إلى بلورات سكرية . الكير من البلورات كما حدث لي أنا ، تعبأ في الأكياس ، وتنقل إلى معامل الحلويات ، حتى إذا ما حؤلنا العمال إلى قطع لذيذة ، ولفونا في ورق جميل ؛ ألقى بنا رب المعمل في ، الأسواق ، فنملأ دنيا الصغار بمنتهى السعادة ، فهل تعرف حياتي الآن يا فتى ؟

-          يجيب المتعلمون عن أسئلة التذكر ( ص 206من كتاب التلميذ(ة )).

الأستاذ : يوضح محتوى أنشطة البحث والاستنتاج .
يشجع المتعلمين على المشاركة ويتقبل مختلف الإجابات ويشارك في تصحيحها.

المتعلم(ة) : يلاحظ محتوى البحث ويقارن الكلمات ويميز بينها ويجيب عن أسئلة الاستنتاج المتعلقة بالجدولين ( ص 206من كتاب التلميذ(ة )).
( كلمات الملاحظة كتاب التلميذ ص 206من كتاب التلميذ(ة )).




القاعدة : انظرها في ص 206 من كتاب التلميذ


- أضف إلى كل كلمة الألف التي تناسبها :
كان يحيـ... متعبا، فاستلقـ ... فوق رابية تطل على مرعـ... أغنامه . فأبصر كلبه يلهث من العطش ، فقام ليسقيه من مائه ، لأنه سمع في الحديث أن رجلا دخل الجنة ونجـ... من النار لأنه سقـ ... كلبا عطشانا.

الأستاذ(ة ) : يملي النص بشكل مسموع ولا يتعدى قدر الكلمات الذي يسمح للتلاميذ بالتقاطه ، ويلتزم وتيرة تسمح بالإنصات والكتابة - يختبر إنصات المتعلمين .

المتعلم : ينصت للجزء المملى عليه كاملا قبل الشروع في كتابته .

الأستاذ: يعيد إملاء النص ليمنح المتعلمين فرصة تدارك ما لم يكتبوه .
يشجع المتعلمين على عرض أخطائهم ومناقشتها.
المتعلم  يعرض أخطاءه ويناقشها بالرجوع إلى القاعدة و يصححها .

















ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة .
كيف تكتبها ؟





ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الألف .
ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الواو .
ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الياء .
كيف تكتب الهمزة المتوسطة ؟


تعتبر التداريب المقترحة بمثابة أدوات للتقويم .


اعتماد شبكة تقويم يتم الاتفاق عليها مع المتعلمين .

Post a Comment

Previous Post Next Post