الألف اللينة
المقصورة و الممدودة
الألف اللينة
مقصورة و ممدودة
المسكرة والطفل
أنت الآن تتلذذ بمذاقي فهل تعرف من أين أتيت ؟ أنا ابنة الحقول
. استخرج من قصب طويل يشبه عصا الخيزران يسمى قصب السكر أو من نبات يشبه الجزر يسمى
الشمندر .
إذا نما القصب أو الشمندر و
نضج كل منهما. مضى بهما الفلاح إلى معمل السكر وبعد طحنهما وخلطهما بالماء وثاني
أوكسيد الكاربون ، نستخرج أنا وأخواتي على شكل عصير سكري. وبعد التبخير والمعالجة ،
نتحول إلى بلورات سكرية . الكير من البلورات كما حدث لي أنا ، تعبأ في الأكياس ،
وتنقل إلى معامل الحلويات ، حتى إذا ما حؤلنا العمال إلى قطع لذيذة ، ولفونا في
ورق جميل ؛ ألقى بنا رب المعمل في ، الأسواق ، فنملأ دنيا الصغار بمنتهى السعادة ،
فهل تعرف حياتي الآن يا فتى ؟
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن
ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ .
أن يجيب
على أسئلة الفهم .
أن يستحضر
خبراته حول همزتي الوصل و القطع .
أن
يلاحظ الكلمات الحاملة للظاهرة
أن
يشارك في صياغة القاعدة .
أن
يتدرب على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرة.
أن يكتب
النص مستحضرا خبراته حول الظاهرة .
أن يصحح
أخطاءه.
|
الأستاذ
(ة) : يخبر المتعلمين بموضوع الظاهرة التي يتضمنها النص بشكل يحفز المتعلمين على
المتابعة و الإنصات .
المتعلم
(ة) : ينصت للنص و يسأل الأستاذ عن الكلمات المبهمة ثم يجيب عن أسئلة الفهم .
المسكرة والطفل
أنت الآن تتلذذ بمذاقي فهل
تعرف من أين أتيت ؟ أنا ابنة الحقول . استخرج من قصب طويل يشبه عصا الخيزران يسمى
قصب السكر أو من نبات يشبه الجزر يسمى الشمندر .
إذا نما القصب أو الشمندر و
نضج كل منهما. مضى بهما الفلاح إلى معمل السكر وبعد طحنهما وخلطهما بالماء وثاني
أوكسيد الكاربون ، نستخرج أنا وأخواتي على شكل عصير سكري. وبعد التبخير والمعالجة
، نتحول إلى بلورات سكرية . الكير من البلورات كما حدث لي أنا ، تعبأ في الأكياس
، وتنقل إلى معامل الحلويات ، حتى إذا ما حؤلنا العمال إلى قطع لذيذة ، ولفونا في
ورق جميل ؛ ألقى بنا رب المعمل في ، الأسواق ، فنملأ دنيا الصغار بمنتهى السعادة
، فهل تعرف حياتي الآن يا فتى ؟
-
يجيب المتعلمون عن أسئلة التذكر ( ص 206من كتاب
التلميذ(ة )).
الأستاذ
: يوضح محتوى أنشطة البحث والاستنتاج .
يشجع
المتعلمين على المشاركة ويتقبل مختلف الإجابات ويشارك في تصحيحها.
المتعلم(ة)
: يلاحظ محتوى البحث ويقارن الكلمات ويميز بينها ويجيب عن أسئلة الاستنتاج
المتعلقة بالجدولين ( ص 206من كتاب التلميذ(ة )).
(
كلمات الملاحظة كتاب التلميذ ص 206من كتاب التلميذ(ة )).
القاعدة
: انظرها في ص 206 من كتاب التلميذ
- أضف
إلى كل كلمة الألف التي تناسبها :
كان يحيـ...
متعبا، فاستلقـ ... فوق رابية تطل على مرعـ... أغنامه . فأبصر كلبه يلهث من
العطش ، فقام ليسقيه من مائه ، لأنه سمع في الحديث أن رجلا دخل الجنة ونجـ... من
النار لأنه سقـ ... كلبا عطشانا.
الأستاذ(ة
) : يملي النص بشكل مسموع ولا يتعدى قدر الكلمات الذي يسمح للتلاميذ بالتقاطه ،
ويلتزم وتيرة تسمح بالإنصات والكتابة - يختبر إنصات المتعلمين .
المتعلم
: ينصت للجزء المملى عليه كاملا قبل الشروع في كتابته .
الأستاذ:
يعيد إملاء النص ليمنح المتعلمين فرصة تدارك ما لم يكتبوه .
يشجع
المتعلمين على عرض أخطائهم ومناقشتها.
المتعلم
يعرض أخطاءه ويناقشها بالرجوع إلى
القاعدة و يصححها .
|
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة .
كيف تكتبها ؟
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة على الألف .
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة على الواو .
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة على الياء .
كيف تكتب الهمزة المتوسطة
؟
تعتبر التداريب المقترحة
بمثابة أدوات للتقويم .
اعتماد شبكة تقويم يتم
الاتفاق عليها مع المتعلمين .
|
Post a Comment