نص مكارم الاخلاق
من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ القراءة الصامتة و القراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء.
ـ الإستماع مع الإستعاب و الفهم
ـ تعرف موضوع النص:"مكارم
الأخلاق" وممارسته على مستويات الفهم والتفكير و الاستثمار..
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
التمهيد:
|
الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم
|
-أستحضر النص اعتمادا على
الإعداد القبلي .
- أشجع التلاميذ و التلميذات على الإجابة من دون ورقة.
-أقوم إجابة المتعلمين و المتعلمات ,وأختم بإجابة تتسم بالإغناء و
الإثراء.
|
-
أستحضر سؤالين أو
ثلاثة عن نوعية, النص و عن موضوعه. الأسئلة: ما
نوعية النص؟ النص مقتطف من سورة قرآنية ما هي هذه السورة؟عم يتحدث الله سبحانه؟
-
- الاعتماد على ما
ورد في كتاب التلميذ(ة)
|
||
قراءة صامتة:
أسئلة استطلاعية:
|
ـ أدعو إلى قراءة النص قراءة صامتة ثم أشفعها بأسئلة,مثل:
|
ـ أدعو التلاميذ و التلميذات إلى قراءة النص بالعين دون تحريك الشفاه.
|
قراءة الأستاذ(ة):
|
أقرأ النص كله قراءة معبرة,مستوفية لشروط القراءة
الجيدة:النطق السليم, التأني, الأداء الوظيفي, تجنب التعثرات الصوتية.. وأحرص
على متابعة المتعلمين و المتعلمات لقراءتي.
|
ـ تكون نظراتي جوالة, من حين إلى آخر أثناء القراءة
|
قراءة المتعلمين و المتعلمات:
|
- أفسح المجال للمتعلمين و المتعلمات لقراءة النص
بالتقاسم, وأحثهم على القراءة الجيدة: سلامة النطق, احترام علامات الترقيم,
تلوين الصوت تبعا لأساليب المقروء.
-
يتخلل القراءة:
1- شرح الكلمات
2- البحث في المعجم اللغوي
3- البحث في المنجد
4- الإجابة عن الأسئلة
|
-تكتب الكلمة على السبورة,وأطالب المتعلمين و المتعلمات بشرحها, وتركيبها,أحيانا,
في جمل مفيدة.وأدون الشرح, وكذا الجمل المفيدة على السبورة
-أوجه المتعلمين و المتعلمات إلى تجريد الكلمة المراد شرحها من أحرف
الزيادة, و البحث عن المعنى المناسب للسياق.
(أدلهم على صفحات معجمهم اللغوي في كتابهم) .
أشجع المتعلمون و المتعلمات على تنويع الإجابة.
|
الإعداد القبلي:
|
-يقرأ أحد المتعلمين أو المتعلمات ما يتعلق
ب"أفكر", وتقدم لهم إنارة الإجابة.
|
-أوجه المتعلمون و المتعلمات إلى إعداد ما يتعلق ب" أفكر" مع
حثهم على التمهر في القراءة.
|
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
تذكير:
|
الحصة 2: ب ـ القراءة و التفكير .....
|
ـ كتب المتعلمين و المتعلمات مغلقة.
|
ـ استحضار عنوان النص و موضوعه و التذكير بأسئلة الفهم
، وربطها بما يثيره النص من قضايا : أحلل و أناقش
|
||
قراءة
المتعلمين والمتعلمات:
التفكير:
|
- يقرأ المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم, تتخلل القراءة
عمليات "أفكر"
1- التحليل و المناقشة.
2- الهيكلة:
-ضع تصميما للنص
3- البحث
|
ـ حين يرتكب خطأ, أنبه المخطئ إلى تصحيح خطئه بنفسه, وإن عجز فالمتعلمون
و المتعلمات,فأنا
-تحترم آراء المتعلمون و المتعلمات, مع تشجيعهم على الدفاع عن أفكارهم.
-تعرض بعض أعمال المتعلمين و المتعلمات, وتناقش على السبورة, وتغنى.
يستعرض المتعلمون و المتعلمات ما أنجزوه من أبحاث.
|
الإعداد القبلي
|
- أوجه المتعلمون و
المتعلمات إلى أنشطة "أستثمر"
|
- يطلع المتعلمون و
المتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها.
|
تذكير
|
الحصة 3: ج ـ القراءة و الاستثمار
|
-الدفع بالمتعلمين و
المتعلمات إلى طرح قضايا و تساؤلات
|
- استحضار موضوع الدرس و ما أثاره من قضايا وما يطرحه من امتداد وبحث.
|
||
قراءة المتعلمين
و المتعلمات
|
ـ يقرأ المتعلمون و المتعلمات النص مرة واحدة بالتقاسم
|
|
قراءة
صامتة
|
- أطرح سؤالا, و أحدد الفقرة المتضمنة لجوابه, وأطالب المتعلمين و
المتعلمات بقراءتها قراءة صامتة, و استحضار الجواب
1- الأساليب:
- أكتب شبكة الأساليب على السبورة, و أطالب المتعلمين و المتعلمات بقراءة
ما أ،جزوه:
أفسح المجال لاختيار أحسن إنجاز مع التعليل, وقد يشمل الاختيار عملين أو
ثلاثة.
-
ينقل العمل المختار
في الدفاتر المنزلية
2- اللغويات:
- يقدم المتعلمون و المتعلمات إنجازاتهم كتابة على السبورة, وأفتح المجال
للتصحيح مع التحليل.
3- التعبير:
-قراءة نص السؤال, ومطالبة المتعلمين و المتعلمات بتقديم إنجازاتهم.
-يقرأ المتعلم إنجازه, مع فتح المجال للمناقشة, وإعطاء الفرصة لصاحب
العمل للدفاع عن عمله.
|
-تحترم قواعد القراءة الصامتة.
أشجع المتعلمون و المتعلمات على تعدد الإجابة.
-إن تعددت الاختيارات يدون كل
متعلم عمله على السبورة, ويختار المتعلم(ة) العمل الذي يدونه في دفتره.
-تتنوع الإجابة إذا كان السؤال يتحمل التنويع.
-أمربين الصفوف لمراقبة الإنجاز و التنظيم و التشجيع و التنبيه.
- حين يتعذر الاستماع لجميع المواضيع, تكون مجموعات, وتختار كل مجموعة
الموضوع الذي يسمع.
|
أضيف إلى
معلوماتي
|
- تقرأ الإضافة التي وردت في كتاب المتعلم(ة), مع التوضيح و الإناء و الإثراء.
|
|
الإعداد
القبلي
|
- أوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية تهيئ النص المقبل:
المشهد – صاحب النص
موضوع النص
أنشطته: الرجوع إلى كتاب المتعلم
|
- يفتح التلاميذ و التلميذات صفحة الكتاب ويطلعون على الموضوع وأنشطته,
وتعطى لهم الفرصة للاستفسار عما شكل عليهم.
|
Post a Comment