الموضوع : الحــال و الجـمـلـة الحالـيــة

الحــال و الجـمـلـة الحالـيــة


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الموضوع .


أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل   الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.


أن يستنتج أن الحال تأتي مفردة



أن يستنتج أن الحال يأتي جملة فعلية .



أن يستنتج أن الحال يأتي جملة اسمية .



أن يستنتج أن الحال يرتبط جملة تربط بصاحبها بضمير أو بواو أو بهما معا .


أن يستنتج القاعدة .



أن  يستعمل المتعلم الحال في سياقات لغوية شفهيا و كتابيا  .






أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .

الأستاذ :  يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق : كتاب التلميذ ص .  128)
المتعلم :  يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه.

الأستاذ(ة ) : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الحال مفردة ، مع تعزيز ذلك بأمثلة مناسبة .


الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص بغية عزل الجمل النموذجية :
-          كيف انتقل الإنسان ؟


فعل

فاعل

حال

انتقل
الإنسان
مبتهجا

فعل
فاعل
مفعول به
جملة حالية
فعل
فاعل
-
مفعول به
رأي
ت
التلاميذ
يستخدم
و
ن
الانترنيت


فعل
فاعل
رابط
جملة حالية
مبتدأ
خبر
انتقل
الإنسان
و
هو
مبتهج

- يستدرج الأستاذ(ة ) المتعلمين من خلال الأسئلة تعرف الحال مفردة وأنواعه.
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .

القاعدة:
الحال اسم منصوب يذكر لبيان هيئة اسم قبله.
ـ تكون الحال نكرة ، وصاحبها معرفة
ـ تأتي الحال مفردة . كما تأتي جملة اسمية أو فعلية.
ـ إذا كانت الحال جملة وجب ربطها بصاحبها بضمير أو بواو أو بهما معا.

الأستاذ : يقترح على المتعلمين تمارين لترييض خبراتهم حول ظاهرة الحال .
المتعلم (ة ) . ينجز التمارين الشفهية ص 129 مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أو في مجموعات .

الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1)       أتم بحال مناسب أو جملة حالية  :
-          واصلنا مشاهدة المباراة  .....................................
-          أمضى المريض الليل كله ...................................
-          رأيت قمرا اصطناعيا  ............................
-          تغرد الطيور ...............................
2) أعرب : دخل التلاميذ المكتبة وهم فرحون .

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح الذاتي و التشاركي .
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، ويصحح أخطاءه .

 ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة


- ايت بجمل تتضمن حالا .





- ايت بجمل تتضمن الحال المفردة


- أن يستنتج أن الحال يأتي جملة اسمية .




- ايت بجمل تتضمن الحال جملة فعلية .



- ايت بجمل تتضمن الحال جملة ، و اذكر الرابط .


- ما الحال ؟
و ما إعرابه ؟
- كيف يأتي الحال ؟
- ماذا يربط الحال جملة بصاحبها ؟









Post a Comment

Previous Post Next Post