البدل ـ المقصور و المنقوص و الممدود
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يميز المتعلم (ة) الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم و الفعل المثال و يركب جملا تحتوي الفعل الصحيح . أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها . أن يشارك في تصحيح إنجازه . | الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات . - ما هي أنواع البدل ؟ . - مثل لكل من الاسم المنقوص و الممدود و الاسم المقصور. الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " التصوير " ص 80 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها. تمارين في التراكيب : 1. استخرج من النص البدل و حدد نوعه و المبدل منه : 2. أعد كتابة الجملة باستعمال بدل اشتمال مكان النقط : و لهذا ابتكر المصور المختبر ...................... . 3. أدرج الجمل التالية في الجدول . o جاء التلميذ عمر o عالج الطبيب المريض رأسه . o راقني النهر ماؤه . 4. ضع علامة (X) في الخانة المناسبة. 5 . صل بخط : ـ منى اسم منقوص ـ مواء ـ الساهي اسم مقصور ـ العذراء ـ الراوي اسم ممدود 6. أعرب ما تحته خط في النص تمارين في الصرف والتحويل : 1. استخرج من النص الأسماء المقصورة و المنقوصة و الممدودة و أدرجها في الجدول :
2. كون جملا باستعمال الأسماء التي أدرجتها في الجدول :
3. لون الخانة إذا كان الاسم مطابقا لنوعه : | ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة .
هام جدا : عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية : التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل الصرف و التحويل : التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة |
إرسال تعليق