النعت الحقيقي و السببي ـ البدل ـ المجرد و المزيد ـ المقصور و المنقوص و الممدود
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يميز المتعلم (ة) النعت الحقيقي و النعت السببي و أنواع البدل : كما يميز بين الفعل المجرد و الفعل المزيد إضافة إلى تمييزه للأسماء المقصورة و الممدودة و المنقوصة . أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها . أن يشارك في تصحيح إنجازه . | الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات . - ما هي أنواع البدل ؟ . - مثل لكل من الاسم المنقوص و الممدود و الاسم المقصور. الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " التصوير " ص 87 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها. تمارين في التراكيب : 1. استخرج من النص كل نعت و أدرجه في الجدول التالي :
2. استخرج من النص بدلا و بين نوعه . 3. ما موقع الكلمات التالية من الإعراب ؟ لين ـ ثقيل ـ بطارياتها . 4. أدرج الجملة التالية في ترسيمة مناسبة . ينتج أنواعه العالية . 5. أعرب ما تحته خط في النص 6 . لا حظ الكلمات في النص وصل بخط : ـ لين ـ بدل ـ لامع ـ نعت حقيقي ـ العالية ـ خطيرة ـ نعت سببي 7. أتمم الترسيمات التالية :
تمارين في الصرف والتحويل : 1. استخرج من النص كل فعل مجرد : 2. اِستخرج من النص كل فعل مزيد ، و حدد أحرف الزيادة فيه . 3. أتمم الجدول التالي بوضع علامة في الخانة المناسبة :
4. عوض الكلمات بين قوسين بفعل مزيد :
5. حول الأفعال المجردة التالية إلى مزيدة بحرف : وضع ـ رصد ـ ثبت . 6. حول الأفعال المزيدة التالية إلى مجردة : اكتشف ـ احتسب ـ استدار 7. اكتب الفعل بين قوسين كتابة صحيحة في الجمل التالية : (نتج) العالم كروية الأرض بعدما (قام) في مرصده ، و(رقب) حركتها . 8. انقل و اكتب صحيح (ص) أو خطأ (خ) أمام العبارات التالية : ـ ركز : فعل ثلاثي مجرد . ـ استعصى : فعل ثلاثي مزيد . ـ راع : اسم منقوص . ـ كهربائي : اسم مقصور . ـ صحراء : اسم ممدود . الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح . المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه . | ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة . هام جدا : عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية : التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل الصرف و التحويل : التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة |
انا احب هذا الموقع
ردحذفانا احب هذا الموقع
ردحذفإرسال تعليق