اسم الفاعل و اسم المفعول  





اسم الفاعل و اسم المفعول 




الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم .

أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .


أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها
و يبين خصائص كل مكون .

ـ أن يتعرف اسم الفاعل
و صياغته من الثلاثي و من غير الثلاثي .





أن يستنتج القاعدة .


أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .



أن يصحح أخطاءه بنفسه.


الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ، ويطلب منهم الإجابة عن الأسئلة ص 140من  كتاب التلميذ

- استخرج الأسماء المشتقة من الأفعال في الجمل السابقة .


الأستاذ(ة ) : يستدرج متعلميه إلى استخراج  الأسماء التالية  بالإجابة عن الأسئلة  .
- حاسبة – منبهة – محمول – ملونة .
إدراج الأسماء في الجدول والبحث عن أفعالها ونوع هذا الأخير .

- يلاحظ المتعلم نماذج من أسماء الفاعل والمفعول من الفعل المعتل .


يشارك المتعلم(ة ) في تركيب وصياغة القاعدة
 القاعدة ( ص . 140  من كتاب التلميذ(ة ))

شفهيا : يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة شفهيا عن التمرين 1 ص 141 من كتاب التلميذ.
كتابيا : يدعو الأستاذ متعلميه إلى إتمام الجدول بعد نقله في دفاترهم (تمرين رقم 1 ص 141)



الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
                            يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك .

- أسئلة تهم فهم نص الأمثلة .


ـ ايت بأسماء فاعل .
ـ ايت بأسماء مفعول .


ـ ما اسم الفاعل ؟
ـ كيف يصاغ من الثلاثي ؟
ـ و كيف يصاغ من غير الثلاثي ؟


ـ ما اسم المفعول ؟
ـ كيف يصاغ من الثلاثي ؟
- كيف يصاغ من غير الثلاثي ؟




ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين نظريا و عمليا .



ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين

Post a Comment

Previous Post Next Post