اسم الفاعل و اسم المفعول
اسم الفاعل و اسم
المفعول
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن
يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و
يجيب عن أسئلة الفهم .
أن
يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن
يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها
و
يبين خصائص كل مكون .
ـ
أن يتعرف اسم الفاعل
و
صياغته من الثلاثي و من غير الثلاثي .
أن
يستنتج القاعدة .
أن
يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن
يصحح أخطاءه بنفسه.
|
الأستاذ : يخبر المتعلمين
بالموضوع ، ويطلب منهم الإجابة عن الأسئلة ص 140من كتاب التلميذ
- استخرج الأسماء المشتقة من
الأفعال في الجمل السابقة .
الأستاذ(ة ) : يستدرج متعلميه
إلى استخراج الأسماء التالية بالإجابة عن الأسئلة .
- حاسبة – منبهة – محمول – ملونة
.
إدراج الأسماء في
الجدول والبحث عن أفعالها ونوع هذا الأخير .
- يلاحظ المتعلم نماذج من أسماء
الفاعل والمفعول من الفعل المعتل .
يشارك المتعلم(ة ) في تركيب
وصياغة القاعدة
القاعدة
( ص . 140 من كتاب التلميذ(ة ))
شفهيا : يدعو الأستاذ(ة )
متعلميه إلى الإجابة شفهيا عن التمرين 1 ص 141 من كتاب التلميذ.
كتابيا : يدعو الأستاذ متعلميه
إلى إتمام الجدول بعد نقله في دفاترهم (تمرين رقم 1 ص 141)
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية
التصحيح التشاركي.
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل
أجوبته ، يصحح أخطاءه .
يعيد بناء القاعدة
إذا لزم الأمر ذلك .
|
- أسئلة تهم فهم نص الأمثلة
.
ـ ايت بأسماء فاعل .
ـ ايت بأسماء مفعول .
ـ ما اسم الفاعل ؟
ـ كيف يصاغ من الثلاثي
؟
ـ و كيف يصاغ من غير
الثلاثي ؟
ـ ما اسم المفعول ؟
ـ كيف يصاغ من الثلاثي
؟
- كيف يصاغ من غير
الثلاثي ؟
ـ تعتبر التمارين المقترحة
بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين نظريا و عمليا .
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم
التوافق عليها مع المتعلمين
|
Post a Comment