الفعل المعتل : النــاقـــص

الفعل المعتل : النــاقـــص

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يتعرف على الفعل الناقص .









أن يحلل الرصيد المقترح للبحث
 و يستنتج قاعدة الناقص
و تحويله إلى الأزمنة الثلاثة.



أن يشارك في صياغة القاعدة .





أن يميز الفعل الناقص في الجمل المقدمة .



أن يوظف الفعل الناقص في إكمال جمل .







أن يصحح ما أنجزه بنفسه .


الأستاذ : يطلع المتعلمين على الموضوع ويقرأ نص الانطلاق ويدبر عملية الفهم . مراعيا زمن الحصة .
النص ص 50 من كتاب التلميذ(ة ).

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التذكر مختارا الأسئلة الملائمة ومعززا لها بما يراه منسجما مع الموقف التربوي.
المتعلم  : يذكر المعارف المطلوبة لبناء الظاهرة ويثبتها أو يصححها ضمانا لتقليص الفارق بين فئات الفصل .

الأستاذ(ة ) : تدبير الأستاذ(ة ) لهذه المرحلة يغلب عليه دور المرشد والموجه والمساعد.
- يشارك المتعلم في ملء الجدول ص 50 مجيبا عن أسئلة  الأستاذ.
يلاحظ المتعلم الجدولين ص 50 ويقف على التغييرات التي تطرأ على الفعل الناقص عند تصريفه .

المتعلم : يقرأ أسئلة ويجيب عنها لاستنتاج القاعدة .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بتجميع الاستنتاجات ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب ، ثم يقوم بتسجيل ما تمت صياغته على السبورة .
المتعلم : بعد صياغة القاعدة يفتح الكتاب ويقارن ما صاغه بما جاء في الكتاب .

القاعدة
من أنواع المعتل الناقص ، وهو ما كان أخر أحرفه الأصلية حرف علة .
يحذف حوف العلة من الناقص إذا اسند إلى واو الجماعة في الأزمنة الثلاثة . ومع ياء المخاطبة في المضارع و الأمر. ومع تاء التأنيث في الماضي ومع المضارع المجزوم و الأمر المبني في ألمخاطب .

الأستاذ : يختار من الأسئلة ما يتأكد به شفهيا من تحكم المتعلمين مع حسن تدبيره للوقت .
- يكلف المتعلمين بالإجابة عن التمارين ص 51
كتابيا :
1- أملأ الفراغ في الجمل الآتية بالفعل الناقص المناسب مصرفا في الزمن الماضي .
- ..................  المذنب رحمة من ربه .
- .................. الفلاحان محصولهما الزراعي .
- المجتهدون ............... إلى النجاح .
- ..................... الدخان في الجو .

2- أصرف الفعل " صبا " في الأمر إلى  جميع الضمائر المطلوبة .


الأستاذ : يتدخل للتصحيح عند الضرورة فقط ، إذ يستحسن أن يوزع العمل بين المتعلمين .
ـ يطلع على كافة الأعمال في نهاية التصحيح خارج الفصل ويقومها.
المتعلم (ة ) : يعرض أعماله ويناقشها ويصححها ويستعين بالأستاذ(ة ) عند العجز .



- أسئلة التذكير تعتبر بمثابة تقويم للمرحلة .










ـ متى يحذف آخر الناقص في المضارع ؟

- صرف الفعل رمى إلى الأمر المثنى و جمع الإناث  ماذا تلاحظ ؟ .





- أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .









ـ أفعلا الطرفة بالترتيب :
يمضي ـ مشى ـ يجري ـ اِجر .


بعد الانتهاء من عملية التصحيح يطلع الأستاذ على كافة الانجازات
و يحدد مستوى كل متعلم في قدرات التحكم المطلوبة

Post a Comment

Previous Post Next Post