الأهـداف: تعرف وضعيات القسمة الإقليدية والمتساوية المميزة لها- الخارج والباقي بحصر المقسوم بين مضاعفين متتابعين- خاصيات القسمة الإقليدية                            
                                                                       سير الدرس
الحصة الثالثة : دعم وإغناء
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة)ص45 ، التمارين رقم 8؛9؛10؛11؛12؛13؛14.
التمرين 8 : أ. انطلاقا من المتساوية 3+(25×15)=378 فإن الخارج لا يتغير إذا أضفنا إلى المقسوم عددا أصغر من المقسوم عليه أي 11=3-14، 11 هو أكبر عدد يمكن إضافته لنحصل على المتساوية 14+(25×15)=389
أ‌.        أما أكبر عدد يمكن طرحه من المقسوم دون أن يتغير الخارج فهو 3 لأن 0+(25×15)=375
التمرين 9 و10:الهدف من التمرينين هو التمكن من إيجاد أحد عناصر المتساوية المميزة للقسمة بمعرفة الآخرين.
التمرين 11: الغرض من هذا النشاط هو التدرب على الحصر بين مضاعفين متتاليين للعدد 10؛100؛1000
                      33×10< 328 < 32×10
                      18×100 < 1789 < 17×100          
                      76×1000 < 75900 < 75×1000
التمرين12:  تعبئة جدول. التمرين مشابه للتمرينين3و6.
التمرين13 و14 : الغرض من حل المسألتين هو التوصل إلى ضرورة توقف القسمة حيث نجد أن 14=12 : 173 والباقي 5 إذن 14 طاولة مملوءة وطاولة سيجلس بها 5تلاميذ.وكذلك بالنسبة للمسألة (14): 7= 11: 80 والباقي 3.إذن عدد الفرق 7 وينقص 8 لاعبين لتكوين فريق آخر.

Post a Comment

Previous Post Next Post