شبه المنحرف ومتوازي الأضلاع 

الموضـوع: المضلعات الرباعية                                        
الأهـداف:  العناصر الأساسية للمضلعات الرباعية- شبه المنحرف ومتوازي الأضلاع                           
                                                                              سير الدرس
الحصة الأولى: تثبيت و إغناء:
 النشاط الأول: 
تنظيم العمل: في مجموعات من تلميذين. 
المعينات الديداكتيكية: ـ أوراق تسويد ـ

تدبيرالنشاط:  الوضعية المقترحة  : يقدم الأستاذ ثلاثة أشكال مرسومة على شبكة تربيعية ( شبه منحرف، متوازي الأضلاع، ومضلع رباعي به زاويتين قائمتين) B                     A                F                       E                     J                            I                        

                C                               D                   G                      H            K                          M       L
    التعليمة:لاحظوا كل شكل، ثم اكتبوا وصفا له.                                      
     البحث:يتعين على كل مجموعة تقيم وصف للأشكال المرسومة موظفين من أجل ذلك مكتسباتهم السابقة حول المضلعات وحول ما توفره الشبكات التربيعية من خاصيات،توازي الخطوط الأفقية والعمودية، تعامد الخطوط الأفقية مع العمودية، تقايس التربيعات.....واستحضار ذلك كله من أجل كتابة وصف خاص بكل شكل.
    الاستثمار الجماعي : بعد تأكد الأستاذ من أن المجموعات قد أنجزت المطلوب منها، يطلب من بعض ممثلي المجموعات تقديم الإنجاز الذي توصلت إليه مجموعته أمام التلاميذ، من أجل المناقشة وإبداء الملاحظات أو المصادقة عليه.
الاستنتاج :  بعدعرض النتائج والمناقشة ، ينبغي التوصل إلى أن : المضلع IJKL : - به ضلعان فقط متقابلان ومتوازيان هما ] IJ [ و ] KL [ حاملاهما خطان أفقيان من خطوط الشبكة التربيعية وغير متقايسين (طول أحدهما 3 تربيعات وطول الآخر 6 تربيعات.
المضلع EFGH :- كل ضلعين متقابلين فيه متوازيان ومتقايسان وهذا يعني أن:  EH // FG  و  EF // HG -  EH = FG  و   EF = HG
المضلع ABCD :- ضلعاه [AB] و [DC] متوازيان ( حاملاهما خطين متوازيين من خطوط الشبكة التربيعية) زاويتاه DAB و ADC قائمتين.
بعد التوصل إلى هذه الاستنتاجات ،يطلب الأستاذ من التلاميذ تحديد الاسم الخاص بكل شكل ، حيث يتم التوصل إلى أن IJKL : شبه منحرف، قاعدته الكبرى [LK] وقاعدته الصغرى [IJ] وارتفاعه [IH] .
EFGH متوازي الأضلاع، ارتفاعه [EM].       ABCD: شبه المنحرف قائم الزاوية، قاعدته الكبرى [DC]، والصغرى [AB] وارتفاعه [AD].
يقرأ التلاميذ فقرة " معارف أساسية " ( ص47 ). ويدونوها بدفتر الدروس.
النشاط الثاني : يتعرف الخاصيات التي تمتلكها مضلعات رباعية معلومة .
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة)، دفتر القسم أقلام، التمرين 1 ص  46.
تدبيرالنشاط: الوضعية المقترحة : يهدف هذا النشاط إلى تحديد الخاصيات التي يمتلكها كل مضلع من المضلعات المقترحة وهي : شبه المنحرف المتساوي الساقين (a‏)، وشبه المنحرف القائم الزاوية (e)، والمعين (d) والمربع (g) والرباعي c)) الذي يحتوي على زاوية قائمة واحدة. يتعرف التلميذ(ة) خاصيات كل شكل من خلال ملئه خانات جدول معد بكتاب التلميذ(ة) (التمرين 1 ‏، ص46‏).
النشاط الثالث:  ينشئ مضلعات رباعية وفق معطيات معلومة.
تنظيم العمل: في مجموعات من تلميذين. 
المعينات الديداكتيكية: ـ كتاب التلميذ(ة) ص46.
تدبيرالنشاط:
التمرين2‏: ينشئ التلميذ(ة) الأشكال المقترحة على دفتره، مستخدما الأدوات الهندسية الضرورية لإنشاء الأضلاع المتوازية أو المتقايسة أو المتعامدة وفق المعطيات المفروضة. حيث يحصل على : شبه المنحرفABCD‏ وعلى متوازي الأضلاعEFGH‏، وعلى المعين LMNO ‏وعلى المستطيلPQRS ‏(في حالة اعتبارPQRS‏ ‏مربعا من طرف بعض التلاميذ، يجب تنبيههم إلى أن تقايس الأضلاع غير وارد ضمن المعطيات، ولهذا يجب أن يكونPQRS‏ مستطيلا وليس مربعا
الحصة الثانية: تمرن وتقويم
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   ، التمارين رقم 3و4و5 بكتاب التلميذ (ة) ص 46
التمرين3: التمرين 3‏: ينشئ التلميذ(ة) متوازي الأضلاع بمعرفة قياسي ضلعين وزاوية. بتتبع مراحل الإنشاء، وحسن استخدامه لكل من البركار والمنقلة.

التمرين4‏: ينشئ التلميذ(ة) شبه المنحرف بمعرفة قياسات زواياه.يبين شريط الإنشاء المراحل الأولى لإنجاز الإنشاء ويقوم التلميذ(ة) بإتمامه، وذلك بإنشاء زاوية قياسها °120، بحيث يمر ضلعها الثاني من النقطةA ‏.وحيث أن المعطيات لا تشمل قياسات الأضلاع، فإن إنشاءات التلاميذ ستكون عبارة عن أشكال لشبه المنحرف غير قابلة للانطباق، لكن زواياها متقايسة.
التمرين5: التمرين5‏: يحدد التلميذ(ة) بعض خاصيات المضلعات الرباعية الاعتيادية ويحسب مجموع قياسات زواياها بالدرجات.
‏يهدف هذا النشاط إلى تعرف التلميذ(ة) على بعض مميزات كل ‏من شبه المنحرف ومتوازي الأضلاع والمستطيل والمعين والمربع من خلال القياسات المطالب بإجرائها لملء الجدول، (قياس الأضلاع لملاحظة المتقا يسة منها. وكذا الزوايا لملاحظة أن المتقابلة في كل من متوازي الأضلاع والمعين تكون متقا يسة، وأن مجموع قياسات زوايا كل ضلع رباعي هو360° ‏. 



Post a Comment

Previous Post Next Post