إلى والدي
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | |
أن يقدم افتراضات عن مضمون النص انطلاقا من قراءته لعناصر الصورة . أن يقرأ النص قراءة صامتة و يفهمه مستعينا بالمعجم المساعد و المنجد . أن يقارن المتعلم (ة) الأفكار التي تعرفها بعد القراءة بتوقعاته السابقة أن يقرأ النص قراءة جهرية مراعيا علامات الترقيم و جودة الأداء . أن يثبت قيم النص و رصيده اللغوي في ذاكرته أن يفصح عن مواقف و آراء متشبعة بقيم النص أن يحاكي أساليب مختارة من النص . أن يسرد من ذاكرته بعض مقاطع أو فقرات النص مع تمثيل المعنى و جودة الأداء أن يستثمر مكتسباته من النص في كتابة نص بسيط . | الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع : " رسالة من والد إلى ولده "، ص 18 من كتاب التلميذ(ة ). ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة عناصر الصورة وافتراض ما يمكن أن يتضمنه النص من أفكار. المتعلم (ة ) : يسجل - ضمن مجموعات عمل - افتراضات عن مضمون النص انطلاقا من الصورة ، وذلك بعد استبعاد الكتب . الأستاذ(ة ) . يقوم بجمع أعمال المتعلمين حول التوقعات المرتقبة لأفكار النص . ـ يراقب قراءتهم الصامتة ويقدم المساعدات إن طلب منه ذلك . الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين عرض ما تعرفوه من أفكار النص بعد القراءة . - يعرض التوقعات السابقة على المناقشة والتصحيح على مستوى اللغة والأسلوب . - يطالب المتعلمين بمقارنة أفكار النص بما افترضوه من توقعات . ـ يبينون مستويات التشابه والاختلاف . - يحددون من بين التوقعات ما يعتبر إضافة منسجمة مع مضمون النص . - يقارنون بين عمل المجموعات ويحددون العمل الأقرب للنص . ـ يحددون المؤشرات التي اعتمدوا عليها في بناء افتراضاتهم . - يبينون العلاقة بين تلك المؤشرات والافتراضات . الأستاذ (ة) : يقرأ قراءة معبرة مستوفية لشروط الجودة (تمثيل المعاني و احترام الترقيم ، و التقطيع الوظيفي و إيقاع الجملة ، ووثيرة الإلقاء ) المتعلم (ة) : يقوم بمحاكاة عناصر الجودة . يتعرف الفرق بين علامات الترقيم و دورها في الكشف عن المعاني - العبارة في السطر 1: "يكسب الإنسان ..." هي نتيجة لما سبقها، ماهي علامة الترقيم التي جاءت قبلها؟ - ابحث في النص عن علامة مماثلة ثم بين العبارات الدالة على السبب والدالة على النتيجة . الأستاذ(ة ) يقوم بتدبير أسئلة التذكر والفهم بتشجيع التدخلات وتوسيع فرص المشاركة وتثمين الإجابات . - يركز على الأسئلة المتصلة بما يراد تثبيته من رصيد وقيم جاءت في النص . 1ـ ما هي أسباب ارتكاب الظلم التي جاء بها النص ؟ 2- متى يخسر صاحب العدل والصدق ؟ 3- ما هي المزايا التي اكتسبها الكاتب من العدل وقول الحق ؟ أسئلة الفهم : ص 19 من كتاب التلميذ(ة ). الأستاذ(ة) يشير إلى ضرورة الاختلاف واحترام الآراء. - يصحح الآراء المناقضة لقيم النص . أسئلة المناقشة : ص 19 من كتاب التلميذ ( ة ). الأستاذ(ة) يقرأ الفقرات المتضمنة لأساليب النص ويوضح بنيتها. - يبين وظيفة العناصر الأساسية المطلوب استعمالها في أساليب بالنسبة للجمل السابقة واللاحقة . الأساليب : ص 19 من كتاب التلميذ(ة ). ـ المتعلم(ة) ينسج على غرار الأساليب المقترحة . - يتذكر معاني الكلمات الأساسية التي استعملها في أساليب . - يختار أحسن الأساليب ويدونها. الاستاذ(ة) :ـ يشير إلى أهمية الذاكرة في تخزين وتنمية الحصيلة اللغوية ـ يشجع الاستعراض الموفق . المتعلم (ة) يسرد فقرات ومقاطع من اختياره بحسب القدرة . - يصحح أشكال السهو . الأستاذ (ة) . يثير مع متعلميه نقاشا حول السلوكات المستقبحة والمحمودة . - يطلب من المتعلمين إنجاز النشاط المخصص للمرحلة خارج المدرسة . - اكتب فقرة تنصح فيها صديقك بفعل ما هو أحسن . | - ما هي العلاقة التي يمكن أن تكون بين الشخصين الموجودين في الصورة ؟ ـ علام يدل كون الشخصين يتواصلان عبر المراسلة ؟ - يختبر الأستاذ(ة ) استضمار المتعلمين للنص عبر أسئلة يعدها لذلك حول المضمون ، على سبيل المثال : - استخرج من النص الفكرة التي معناها : "لقد غمنمت استقرار النفس ورضى الناس" ـ ما الأفعال التي يعد مرتكبها مكذبا بالدين ؟ - رتب الأفكار التالية كما جاءت في النص : - اللياقة طريق نجاح أصحاب القيم النبيلة . ـ الالتزام بالقيم النبيلة غير كاف لوحده . ـ التحلي بالصدق والعدل يكسب الإنسان الكثير. - اتباع المصلحة الشخصية خسارة كبرى. ـ على ما تدل النقط الثلاث المتوالية في بداية النص؟ ـ على ما تدل العلامة نقطة فاصلة ؛ ؟ ـ بروز تعابير النص و رصيده اللغوي في إجابات المتعلمين يعد تحقيقا للهدف من المرحلة . ـ اعتماد المتعلمين قيم النص كمرجعية لتقويم موضوعات النقاش يعد تحقيقا للهدف من المرحلة . |
إرسال تعليق